وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الباشا: التنوع الحيوي لبرك سليمان يشجع على مراقبة الطيور المختلفة

نشر بتاريخ: 16/06/2014 ( آخر تحديث: 16/06/2014 الساعة: 16:16 )
بيت لحم- معا - قال د. وليد الباشا الباحث البيئي ومدير مركز الباشا العلمي للدراسات والأبحاث أن التنوع الحيوي لبرك سليمان يشجع المهتمين على مراقبة أنواع الطيور المختلفة في منطقة تاريخية تعاقبت عليها الحضارات منذ ما يقارب على أربع آلاف سنة.

وأضاف د. الباشا أن منطقة برك سليمان والتي تعتبر المصدر المائي لبيت لحم والقدس رغم بعض التلوث في المياه الموجودة والتي منعت المواطنين من استخدامها للشرب، إلا أنها بقيت مصدر جذب للتنوع الحيوي.

وأكد انه خلال ثلاث أيام من دراسة قصيرة للطيور في المنطقة فقد تم تسجيل العديد من الطيور في المنطقة والتي تشجع على توجيه نظر الراغبين بمراقبة الطيور إلى البرك مؤكدا تسجيل وجود طيور الغاق والغطاس الصغير ودجاجة الماء وآكل السمك ابيض الصدر بالإضافة إلى القيق والشحرور والفسفس والخضيري واليمام المطوق واليمام الضاحك ونقار الخشب السوري والعوسق و الغراب الأبقع وأبو قردان.

وتابع د. الباشا انه قد جذب تواجد الأسماك والضفادع والزواحف العديد من هذه الطيور للإقامة في المنطقة متوجها إلى وزارة السياحة لوضع التنوع الحيوي والسياحة البيئية جزء من الدعاية إلى سياحة برك سليمان، ونأمل بأن تمول المشاريع لتكاثر هذه الطيور الجميلة.