وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحتلال يتخبط - اعادة اغلاق معابر غزة

نشر بتاريخ: 16/06/2014 ( آخر تحديث: 16/06/2014 الساعة: 16:40 )
الاحتلال يتخبط - اعادة اغلاق معابر غزة
غزة- معا - تعيش سلطات الاحتلال الإسرائيلية حالة من التخبط والإرباك بخصوص معابر قطاع غزة، فقد أعلن الاحتلال عن إعادة إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري بعد وقت قصير من إعادة فتحه.

وقال نظمي مهنا مسؤول هيئة المعابر والحدود بالسلطة الفلسطينية لمراسل " معا " بعد الإعلان عن فتح معبر كرم أبو سالم اليوم بشكل مفاجئ الجانب الإسرائيلي يمنع دخول الشاحنات المحملة بالبضائع إلى غزة ويعلن إعادة إغلاقه".

من ناحيته أكد مصدر في الارتباط الفلسطيني لمراسل "معا" استمرار إغلاق معبر بيت حانون باستثناء الحالات الإنسانية والأجانب فقط.

وكانت إسرائيل قررت إغلاق معبري كرم أبو سالم وبيت حانون منذ الإعلان عن اختطاف 3 مستوطنين قرب الخليل الجمعة الماضية.

من ناحيته أكد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار أن التصعيد الإسرائيلي وإغلاق المعابر والاعتداءات في قطاع غزة والضفة الغربية يفاقم الأزمة الإنسانية للكل الفلسطيني.

وقال الخضري إن إغلاق معبري كرم أبو سالم ومعبر بيت حانون ايرز منذ يومين بحجج أمنية إسرائيلية يفاقم معاناة غزة الإنسانية المتدهورة والصعبة.

وشدد على انعكاس إغلاق المعابر الكارثية على القطاع الصحي والإنساني والاقتصادي وكافة جوانب الحياة.

وأشار إلى أن إغلاق معبري كرم أبو سالم ومعبر بيت حانون ايرز يعني عدم دخول المواد والمسلتزمات الغذائية والأدوية والمساعدات من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين والمؤسسات الإغاثية لآلاف الفقراء والمحتاجين، ومنع دخول بعض مواد البناء التي يسمح بدخولها لمشاريع دولية، ومنع دخول البضائع للقطاعين التجاري والصناعي.

وجدد الخضري التأكيد على ضرورة إخراج الاحتلال لمعابر غزة من المعادلة السياسية والأمنية والميدانية، مشدداً على أن إغلاقها يتناقض مع الاتفاقيات الدولية واتفاقية جنيف الرابعة التي تؤكد على حرية الحركة للأفراد والبضائع.

وقال "المعابر وجدت لتسهل على المواطنين حياتهم باعتبارها حق طبيعي لوصول حاجيات الناس وتشغيل المصانع والمشاريع والأعمال المختلفة، ولا يجب أن تتعامل معها إسرائيل كسيف مسلط على رقاب الفلسطينيين".

وشدد الخضري على أن إسرائيل تفرض عقوبة جماعية على قرابة 2 مليون فلسطيني وتمنعهم من التنقل وتعيق إدخال البضائع إلى غزة أو تصديرها، وتسيطر بشكل كامل على المعابر وتتحكم في توقيت فتح المعبر وكمية وأنواع البضائع الداخلة أو الأفراد القلائل المغادرين أو الداخلين عبر معبر بيت حانون الذي يعمل بشكل جزئي.