وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغا: اللاجئون يعيشون ظروف حياتية صعبة ومرشحة للأسوأ

نشر بتاريخ: 18/06/2014 ( آخر تحديث: 18/06/2014 الساعة: 03:36 )
القدس - معا - أكد زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية على أن اللاجئين الفلسطينيين يعيشون في ظروف حياتية صعبة تفتقر للحد الأدنى من العيش الآمن والكريم ومرشحة إلى الأسوأ مع استمرار لجوء الأونروا إلى تقليص خدماتها والتطورات الميدانية التي تشهدها المنطقة وخاصة في سوريا.

وأوضح رئيس دائرة شؤون اللاجئين الاغا في كلمته التي القاها مساء الثلاثاء في اجتماعات اللجنة الاستشارية ان حجم التحديات التي تواجه الاونروا كبيرة والاعباء المالية في ازدياد في ظل حالة الدمار والخراب التي لحقت بالمخيمات الفلسطينية في سوريا ، والخدمات الاضافية التي تقدمها إلى ما يقارب 51.000 الف لاجئ نزحوا الى لبنان واكثر من 10.000 لاجئ نزحوا إلى الأردن وان التحدي الاكبر لها كيفية تأمين المبالغ المطلوبة للاغاثة الطارئة لاغاثة اللاجئين في سوريا والتي تقدر حسب ما اعلنته الاونروا إلى 200 مليون دولار.

واشاد الأغا بالخطوات التي انتهجتها وكالة الغوث سواء على صعيد خططها الاستراتيجية المتوسطة او طويلة الامد للنهوض بواقع المخيمات وتحسين مستوى الأداء وجودة خدماتها وخططها الطموحة في معالجة الفقر والبطالة والتسرب الطلابي وتحسين جودة خدماتها الصحية والتعليمية والاغاثية والتنمية البشرية وتنمية الموارد واعادة تأهيل البنية التحتية للمخيمات او من خلال تعزيز شراكتها مع المنظمات الدولية التي ترتبط بالفقر والأنشطة الاغاثية والتعليمية لتامين شبكان الامان الخاصة لمعالجة الفقر والبطالة محذراً من استمرار الأزمة المالية التي ستشكل حائلاً امام تنفيذ خطط الوكالة المستقبلية ويقوض جهودها في تعزيز التنمية البشرية وتلبية الاحتياجات الإنسانية.

ودعا الدول المانحة والممولة الالتزام بتعهداتها المالية لسد العجز المالي في ميزانية الوكالة لإنقاذ اللاجئين الفلسطينيين من حالة الضياع والدمار والهلاك ولتمكين الوكالة القيام بدورها في تقديم خدماتها الاغاثية لأكثر من 540 ألف لاجئي في سوريا باتوا مشردين دون ان يتوفر لهم الحد الادنى من الحياة الكريمة والامنة وكذلك الاستمرار في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمسة دون تقليص.

وأضاف أن اللاجئين الفلسطينيين يشعرون بقلق كبير من تراجع الخدمات المقدمة من الأونروا واستمرارية تقليصها التي باتت مبعث قلق وخوف تجاه مستقبل الخدمات ودور وكالة الغوث.

ورفض الاغا ان تحل الازمة المالية لوكالة الغوث على حساب اللاجئين ومعاناتهم من خلال تقليص الخدمات المقدمة لهم مؤكداً في الوقت ذاته بضرورة قيام وكالة الغوث توسيع قاعدة المتبرعين والبحث عن شركاء جدد لمعالجة ازمتها المالية.

وشدد على ضرورة وضع حد لمعاناة اللاجئين الفلسطينيين وعدم تكرار مشاهد النكبة والتشرد وخيام اللجوء ووضع حد لكل المحاولات الهادفة إلى حل الوكالة إلى حين إيجاد حل عادل لقضية اللاجئين وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وفي مقدمتها قرار الجمعية العامة رقم 194.

وشكر الاغا في كلمته الحكومة الأردنية على استضافتها لاجتماعات اللجنة الاستشارية للأونروا، وكذلك لرؤساء واعضاء الوفود وممثلي الدول المانحة والممولة على دورها ومشاركتها في اعداد هذه الاجتماعات، وضمان تحقيق أهدافها في تقديم المشورة والنصح للأونروا للنهوض بواقع برامجها وخدماتها المقدمة للاجئين.