وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النقب- الشروع بحملة تطعيم للماشية ضد الحمى المالطية

نشر بتاريخ: 18/06/2014 ( آخر تحديث: 18/06/2014 الساعة: 10:48 )
بئر السبع - معا - شرعت وزارة الزراعة الإسرائيلية بحملة تطعيمات للماشية والأبقار في منطقة النقب ضد مرض الحمى المالطية، التي تنتقل عدواها إلى المواطنين من خلال احتكاكهم بالحيوانات او عن طريق تناولهم لمنتجات الألبان غير المبسترة.

ويعتبر مرض الاصابة بالحمى المالطية من الأمراض الخطيرة حيث أن أعراض الاصابة بها تكون مشابهة لأعراض الاصابة بالانفلونزا والتي من الممكن أن تتطور فيما بعد وتسبب تدهور في الحالة الصحية للمصاب قد تصل إلى الاعاقة الصحية أو العقم بل قد يصل الأمر إلى خطر حقيقي يحدق بحياة المصاب بها.

ووفقا للبيان الصادر عن قسم الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة، فان معظم قطعان الماشية المصابة بالحمى المالطية موجودة في النقب وكذلك سجل ارتفاع ملحوظ في نسبة المصابين بمرض الحمى المالطية في صفوف المواطنين في منطقة النقب.

وبالاستناد إلى تقارير وزارة الصحة الإسرائيلية فقد أصيب خلال العام الماضي 336 مواطن بمرض الحمى المالطية فيما وثقت سجلات الوزارة 183 اصابة بالمرض ذاته خلال العام 2012 مما يشير الى ارتفاع ملحوظ وازدياد في حالات الاصابة بالمرض.

ووفقا للمعطيات الصادرة عن الوزارتين فأن أغلب الاصابات بالحمى المالطية سجلت في اوساط المواطنين البدو، فيما أعلن في وزارة الزراعة عن بناء خطة خمسية للقضاء على هذا المرض والتي بموجبها سيقوم أطباء بيطريين حكوميين بتطعيم قطعان الماشية على نفقة الدولة والتي ستكلف 7.5 مليون شيكل في عامها الأول.