وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس بلدية خان يونس يناشد المجتمع الدولي العمل على فك الحصار عن قطاع غزة

نشر بتاريخ: 17/07/2007 ( آخر تحديث: 17/07/2007 الساعة: 14:13 )
خان يونس- معا- ناشد الدكتور فايز أبو شمالة رئيس بلدية خان يونس المجتمع الدولي وكافة المؤسسات الدولية الأوروبية والمحبة للسلام العمل السريع والجاد على فك الحصار عن قطاع غزة ، والذي أصبح يهدد بحدوث كوارث إنسانية وشيكة على أبناء الشعب الفلسطيني في حال تواصل الحصار.

وأكد أبو شمالة خلال بيان صحفي صادر عن المكتب الإعلامي للبلدية أن الحصار المفروض على قطاع غزة تسبب في إعاقة وتأخير تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية لمدينة خان يونس والتي تقدر بملايين الدولارات .

وأوضح أن خدمات البلدية الأساسية المقدمة إلى ربع مليون مواطن يقطنون نفوذ بلدية خان يونس أصبحت مهددة بالانهيار الشامل والكامل بالإضافة إلى تقويض كافة الخدمات التي تقدمها الهيئات المحلية للسكان، مشيراً إلى الضائقة المالية التي تعاني منها البلدية وشح الإمكانيات المتاحة عرقلت خطط وبرامج ومشاريع البلدية بإعتبارها مؤسسة خدماتية قائمة بذاتها ولها شخصيتها الإدارية والمالية المستقلة وتجاهد من أجل تقديم الأفضل دوماً لسكانها بالرغم من الظروف القاهرة .

وأكد أبو شمالة أن عراقيل قوات الإحتلال الإسرائيلي وإغلاقاتها المتواصلة للمعابر الفلسطينية أدت قسراً إلى تعطيل تنفيذ مشاريع البلدية التطويرية لا سيما الخط الناقل لمشروع الصرف الصحي وإعادة رصف وتأهيل بعض الشوارع والحفر المتهالكة وأجزاء من الوصلات المنزلية مشروع الصرف الصحي الذي يحظى بإهتمام السكان .

وتابع قوله: أن الإحتلال الإسرائيلي ما زال يحول دون إدخال المواد الأساسية للمشاريع لا سيما بعض المعدات الأساسية الخاصة بمشروع الصرف الصحي ومنها مواسير الحديد اللازمة لتنفيذ بعض أجزاء من الخط الناقل للمشروع، إضافة إلى مادة البيتومين الداخلة في صناعة الإسفلت.

وأوضح أبو شمالة أن سياسات الإغلاق المستمر للمعابر ومنع إدخال المواد الخاصة بأعمال البلدية في مجال مشاريعها التطويرية والتنموية أثر سلباً على قدرة البلدية في إنجاز مشاريعها المتوقفة منذ فترة طويلة والذي بات يهدد المنطقة بأخطار بيئية وصحية جراء تهالك الشوارع والطرقات وعدم قدرتها على إستيعاب الأعمال الميدانية الطارئة.

وشدد أبو شمالة على ضرورة رفع الحصار الإسرائيلي الخانق على المعابر الفلسطينية وإدخال كافة الإحتياجات الفلسطينية من معدات تشغيلية ولوازم مشاريع حتى تتمكن البلديات من النهوض بواقعها وتحسين خدماتها المقدمة للسكان في ظل تردي الظروف العامة، لافتا إلى أن البلدية تتكبد خسائر مالية فادحة يومياً جراء تأخر تنفيذ المشاريع، حيث تضطر بعض الأقسام الخارجية إلى إجراء بعض الجراحات التجميلية للشوارع والطرقات لحماية المواطنين وعابري السبيل والمركبات التجارية من خطر الإنزلاق والحوادث وغيرها وبالتالي تتكبد البلدية هذه الخسائر في إنتظار إدخال المواد الأساسية للمشاريع .

ووجه رئيس البلدية رسائل بهذا الصدد إلى منظمة الصليب الأحمر والمؤسسات الدولية دعاهم فيها بضرورة تزويد بلدية خان يونس بالوقود لضمان إستمرار ضخ المياه للسكان وتشغيل مرافقها الخدمية الأخرى .