وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معايعة: دولة فلسطين نجحت في ادراج بتير ضمن قائمة التراث العالمي

نشر بتاريخ: 20/06/2014 ( آخر تحديث: 21/06/2014 الساعة: 00:31 )
بيت لحم - معا - في حدث كبير نجحت دولة فلسطين في ادراج موقع " بتير" في لائحة مواقع التراث العالمي ضمن منظمة الامم المتحدة للتربية و العلوم والثقافة "اليونسكو"، حيث ان 21 دولة يحق لها التصويت على القرار، وقد نجحت فلسطين في الحصول على غالبية الاعضاء بتصوت 11 دولة نعم و 3 دول لا و 7 دول ممتنعه.

وتقدمت دولة فلسطين في الجلسة 38 للجنة التراث العالمي و المنعقدة في الدوحه بدولة قطر بطالب مستعجل لادراج موقع "بتير" في لائحة مواقع التراث العالمي بسبب تهديدات الاحتلال ببناء جدار الفصل العنصري في الموقع، وما لذلك من اثار مباشرة ستؤول الى تدمير المشهد الثقافي.

وما لهذا الموقع من اهمية كبيرة تاريخيا، وجغرافيا، حيث يتميز بنظام مائي، وزراعي، وتراثي فريد، ومشهدا ثقافيا ذات إطلالة طبيعية و بيئية خلابة وديان زراعية، ومدرجات زراعية لزراعة الخضار والعنب والزيتون، حيث يمتد 545 الف متر مربع.

وتتميز اثرياً بعمق تاريخها الذي يعود لمختلف الحقب التاريخية و الاثرية الممتدة من العصور البرونزيه والحديدية والكلاسيكية و الاسلامية و الى وقتنا الحاضر ، و برزت اهميتها في الفترة الرومانية لوقوعها على الطريق الواصل بين ميناء غزة ومدينة القدس.

وتعد بتير فريدة من نوعها لاستخدام نظام المدرجات ولنوعية التصميم النهدسي للمناطير ونظام توزيع المياه في المدرجات بشكل عادل و اكثر من 230 منطار زراعيا ، مما يجعلها وجهه للسياحة العالمية والوافدة.

و بدورها قالت وزيرة السياحة و الاثار رولا معايعة إن تصويت منظمة الامم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة " اليونسكو " اليوم سيعزز استراتيجية وزارة السياحة و الاثار للحفاظ على الارث الثقافي والحضاري والطبيعي الفلسطيني ، وسيساعد على تطوير المناطق السياحيه و الاثريه ، و النهوض بالسياحة الفلسطينية والحفاظ على التراث الثقافي، وفي وضع حد لأطماع الاحتلال والمستوطنين في بناء جدار الفصل العنصري على أراضي الموقع ، ووضع حد لإجراءات الاحتلال ، وسيسهم في تحول هذه الموقع إلى وجهه للسياحة العالمية .

وشكل انضمام دولة فلسطين الى منظمة اليونسكو بداية المشوار، من اجل العمل على اعداد وتقديم طلب ادراج بتير" على لائحة التراث العالمي وذلك بعد ان ادرج موقع "مهد ولادة يسوع المسيح: كنيسة المهد وطريق الحجاج" ببيت لحم الى قائمة التراث العالمي العام الماضي، حيث تعتبر بتير الموقع الثالث المدرج لفلسطين بعد القدس وبيت لحم.

واوضح الدكتور حمدان طه وكيل وزارة السياحة والاثار والمتواجد في الدوحة ان التصويت سيسهم في تعزز المكانة السياحية والتراثية للموقع ، و في وضع حد لأطماع الاحتلال والمستوطنين في بناء جدار الفصل العنصري على أراضي الموقع، ووضع حد لإجراءات الاحتلال، وسيسهم في تحول هذه الموقع إلى وجهه للسياحة العالمية.