وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كيف ستتعامل اسرائيل مع الفلسطينيين خلال رمضان؟

نشر بتاريخ: 20/06/2014 ( آخر تحديث: 21/06/2014 الساعة: 08:19 )
بيت لحم - تقرير معا - تواصل قوات الاحتلال حملتها العسكرية واسعة النطاق في مدن الضفة وخاصة محافظة الخليل للبحث عن المستوطنين المفقودين منذ اسبوع دون التوصل الى اي نتيجة تدل على مكانهم.

ورغم اعتقال 388 مواطنا 240 منهم من حركة حماس، وتفتيش 1200 منزل ومداهمة ومصادرة محتويات 30 مؤسسة خيرية واجتماعية، ومع قرب حلول شهر رمضان أعلن منسق اعمال الحكومة الاسرائيلية يوآف مردخاي في تصريح صحفي الجمعة ان رمضان هذا العام لن يكون مماثلا لما قبله، موضحا ان اسرائيل تعيد النظر حاليا في "التسهيلات" التي تم تقديمها للفلسطينيين في رمضان الماضي.

وأضاف "لا توجد لدينا نية لمعاقبة السكان ولكن لن تكون هناك احتفالات بمستوى احتفالات الاعوام الماضية".
|286035|
وقال" قد نعتمد التمييز بين المناطق، في بعضها نسمح اكثر وفي البعض الاخر مثل الخليل سنسمح اقل"، في اشارة الى تقليل اعداد التصاريح لدخول الفلسطينيين للصلاة في المسجد الاقصى.

وتمنع اسرائيل منذ الخميس الماضي عشرات الالاف من العمال من دخول المستوطنات وإسرائيل ما الحق اضرار تقدر بعشرات الملايين الدولارات بقطاع العمال والتجارة.
|286026*والدة الشهيد محومد دودين|
وقال مصدر في الارتباط المدني الفلسطيني لوكالة معا "حتى اللحظة لا توجد اي معلومات عن نية اسرائيل منح تصاريح للفلسطينيين للدخول الى القدس والصلاة بالمسجد الاقصى".

وأضاف "ان الاتصالات مستمرة مع اسرائيل ولكن لم نبلغ بأي شي حول التصاريح".

من جانبه وصف الخبير والمحلل العسكري الفلسطيني واصف عريقات لوكالة معا ما تقوم به قيادة اسرائيل بـ"الحرب ضد الشعب الفلسطيني" من اجل تغيير قواعد اللعبة.

وأوضح "العنوان العريض هو البحث عن المخطوفين ولكن الاجراءات على الارض تؤكد انها حرب لإعادة ترميم المنطقة وتغيير قواعد اللعبة كما تشتهي اسرائيل".

ولفت الى ان اسرائيل تنفذ خطة معدة مسبقا للم شمل الحكومة الاسرائيلية التي اصبحت مفككة والقضاء على المصالحة الفلسطينية وإنهاء اضراب الاسرى.
|285642|
وقال ان اسرائيل "تقول بانها تريد تدمير البنية التحتية لحماس ولكن تصرفاتها تؤكد انها تريد تدمر البنية التحتية للسلطة والشعب الفلسطينية بالكامل".

وأكد ان تصرفات قوات الاحتلال مشبوهة ستتصاعد مع الايام القادم لتصبح بشكل سافر وعلني.

ولفت الى ان الحملات التي تقوم بها اسرائيل افقدت السلطة هيبتها، "السلطة اصبحت متوارية وإسرائيل تسعى لضربها بالكامل".

وقال ان اسرائيل لم تكتفي بقتل الاطفال ومنع العمال والاعتقالات المستمرة والتدمير بل تصعد من اجراءاتها بمنع المسلمين والمسيحيين من اداء شعائرهم الدينية بالقدس".

وتوقع عريقات ان تتوسع الحملة الاسرائيلية لتطال معظم مدن الضفة بشكل اكبر يدلل ذلك استنفار جيش الاحتلال لقواته والتي قد تؤدي الى حملة واسعة النطاق ضد غزة والضفة معا.

تقرير وجدي الجعفري