وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغاثة تختتم مشروع "تعزيز قدرات السكان والخدمات الصحية الأولية في غزة

نشر بتاريخ: 21/06/2014 ( آخر تحديث: 21/06/2014 الساعة: 18:51 )
غزة -معا- اختتمت الاغاثة الطبية الفلسطينية مشروع "تعزيز قدرات السكان والخدمات الصحية الأولية في قطاع غزة لمواجهة الأوضاع الصحية والنفسية والاجتماعية الطارئة"

ونظمت الاغاثة حفلا ختاميا خاصا بالمشروع حضره العديد من ممثلي المؤسسات الدولية والأهلية والرسمية والعديد من أساتذة الجامعات والأكاديميين في قاعة اللايت هاوس بغزة .

وقال الدكتور عائد ياغي مدير الاغاثة الطبية في محافظات غزة : ان المشروع نفذ على مدار ستة أشهر بالشراكة مع مؤسسة الـ "تي دي اتش" الايطالية وبتمويل من التعاون الايطالي، مثمنا الدور التشاركي الحقيقي بينهما .

وأشار د . ياغي الي ان الإغاثة الطبية هي مؤسسة صحية أهلية فلسطينية تتبني مبادئ الرعاية الصحية الأولية وتعتمد في عملها علي مشاركة المجتمع، وترفع شعارا "الصحة النوعية للجميع" وذلك انطلاقا من إدراكها العميق بأن الصحة هي حق للجميع وهي حق من حقوق الإنسان كباقي الحقوق .

وذكر د . ياغي الي ان الاغاثة الطبية تأسست عام 1979 على أيدي مجموعة من المهنيين الصحيين المتطوعين وهي الآن من اكبر المؤسسات الصحية الاهلية العاملة في فلسطين و لها فروع في كافة محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة وتركز في عملها علي خدمة الفئات السكانية المحرومة وبناء نماذج ملائمة محلياً للعمل الصحي في مختلف المجالات وان خدماتها يستفيد منها أكثر من مليون ونصف مليون مواطن وتعمل في أكثر من 450 موقع جغرافي في الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة.

و أشار د . ياغي الي انه رغم جميع العقبات والصعوبات التي تواجه طواقم الاغاثة الطبية الا ان الاغاثة الطبية تفتخر بانها من المؤسسات الاهلية القليلة التي حافظت على وحدتها الادارية ايمانا وتأكيدا منها على وحدة شقي الوطن وأنها تعمل من أجل بناء مجتمع مدني فلسطيني قادر على الحياة مجتمع يخلو من التمييز والانتهاكات .... مجتمع تسود فيه العدالة الاجتماعية والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان .

وأوضح د . ياغي ان مشروع "تعزيز قدرات السكان والخدمات الصحية الأولية في قطاع غزة لمواجهة الأوضاع الصحية والنفسية والاجتماعية الطارئة" قدم العديد من الخدمات منها التشخيصية والعلاجية للأطفال، وتغطية تكلفة سفر وتنقل المرضى الذين يحتاجون علاجا بالخارج، كما وعمل المشروع على زيادة وعي الأهالي وخاصة الأمهات في مواضيع تخص الحالة الصحية والنفسية لأبنائهم، وعمل المشروع ايضا على تزويد مخازن الاغاثة الطبية بالأدوية اللازمة لعملها .

وثمن د . ياغي جهود أصدقاء ومتطوعي الاغاثة الطبية من المجتمع المحلي والمجتمع الدولي، الذين قاموا بادوار مهمة في مساعدة الإغاثة الطبية أن تؤدي رسالتها الإنسانية.

وتحدثت مسئولة جمعية ارض الإنسان ايطاليا في فلسطين لاريا مازري عن الخدمات المتنوعة التي تقدمها جمعيتها والأهداف التي من اجلها أسست وأشادت بالشراكة الحقيقة بين جمعية ارض الإنسان و الاغاثة الطبية منذ عام 2008 .

واستعرضت الخدمات التي قدمها المشروع للأطفال في محافظة شمال قطاع غزة و مدي رضا المستفيدين عن هذه الخدمات مؤكدة الرسالة الإنسانية التي تحملها للأطفال

وأشارت مازري الي ان المشروع قدم تدريبا جديدا من نوعه ولأول مرة يقدم في فلسطين لموظفي الإغاثة الطبية وموظفي المؤسسات الأهلية في مجال الإسعاف الأولي النفسي والطبي، مؤكدة علي ان المتدربين سيقومون بتنفيد هدا التدريب في مؤسساتهم من اجل إحداث نقلة نوعية للمواطنين والعمل علي إدارة الأزمات الصحية والنفسية