وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلديات "الظاهرية والخليل وبيتونيا" تشارك بدورة منتدى المدن الصينية

نشر بتاريخ: 22/06/2014 ( آخر تحديث: 22/06/2014 الساعة: 15:20 )
الخليل- معا - شارك رئيس بلدية الظاهرية اكرم ابوعلان في الدورة الأولى لمنتدى المدن الصينية والعربية الذي اقيم في مدينة "تشيو انتشو" التابعة لمقاطعة فوجيان بجمهورية الصين الشعبية، كما وشارك نائب رئيس بلدية الخليل ورئيس بلدية بيتونيا.

وقال اكرم ابوعلان ان المنتدى يعزز التفاهم والصداقة بين المدن الصينية والعربية ويفتح مجال كبير للتعاون والتبادل لكل الأطراف وفي مختلف المجالات وهذا مهم جداً في إيجاد نوع من العلاقة القائمة على اساس تجاري تبادلي.

وتم الحديث خلال المنتدى على إنشاء آلية للتعاون والتبادل التجاري بين المدن والعمل على تأسيس اتحاد المدن في طريق الحرير البحري للقرن 21 لتوفير قنوات التواصل والتبادل، وتقديم تسهيلات فيما يخص موضوع الاستثمار والتجارة وابرز المشاكل والمعيقات التي تواجه التبادل التجاري لكل مدينة من المدن المشاركة في المنتدى.

وفيما يتعلق بتركيز المنتدى على الجانب الثقافي وطرق تعزيزه قال ابوعلان أجمعت الدول المشاركة على ضرورة توسيع التبادل الثقافي متعدد العناصر والعمل على اغناء ثقافة طريق الحرير البحري مضموناً واستكشاف أعماقها وتعزيز التبادلات الثقافية والتعليمية والتكنولوجية والسياحية ودفع التعاون في المشاريع الثقافية وتنمية صناعة الثقافة بالتفاعل.

وأشار ابوعلان أن المنتدى فتح المجال للكثير من المدن على إقامة علاقات التوأمة بين المدن التي تقع على طول طريق الحرير البحري وتعزيز التفاهم والصداقة بين أهالي المدن المختلفة ودعم الاحترام المتبادل بين الحضارات.

وأكد ابوعلان أن المنتدى له أهمية كبيرة خاصة ان النشاط الاقتصادي مهم لكل دولة ومدينة وهو أساس لازدهارها وتطورها وتقدمها في مختلف المجالات.

وقال مدينة تشيو انتشو هي اول مدينة وصلها العرب في الصين ويسكنها حوالي "50 الف" عربي من مختلف الدول العربية وكتب عنها ابن بطوطه في بعض كتاباته.

والتقى رئيس بلدية الظاهرية بمجموعة من مسؤولين للمدن الصينية والعربية الرئيسية ومسؤولون بجمعية الصداقة الصينية-العربية ورؤساء بلديات من الدول العربية المشاركة وتم بناء علاقات معهم من شأنها أن تعود بالنفع والفائدة على مدينة الظاهرية.

ويأتي المنتدى تحت اطار منتدى التعاون الصيني العربي وبرعاية جمعية الصداقة للشعب الصيني، وبتنظيم من جمعية الصداقة الصينية العربية والحكومة الشعبية لمدينة تشيوانتشو ومكتب الشؤون الخارجية للحكومة الشعبية بمقاطعة فوجيان.