وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"العمل الزراعي" ينظم دورة تدريبية للجانه الزراعية

نشر بتاريخ: 23/06/2014 ( آخر تحديث: 23/06/2014 الساعة: 15:52 )
رام الله- معا - نظم اتحاد لجان العمل الزراعي دورة تدريبية للجانه الزارعية في محافظات طولكرم وقلقيلية وسلفيت حول السيادة على الغذاء والمفاهيم المتعلقة به والحالة الفلسطينية الراهنة فيما يتعلق بالسيادة والحقوق المائية والحق في الوصول الى الأراضي وتسويق المنتجات بدون قيود.

حضر الورشة أعضاء اللجان الزراعية والمزارعين في بلدة دير الغصون بمحافظة طولكرم بالتنسيق مع جمعية دير الغصون الزراعية وقرية عزون بمحافظة قلقيلية بحضور أعضاء اللجان الزراعية في قريتي فلامية وجيوس، بالإضافة الى قرية ديراستيا بمحافظة سلفيت.

وجرى نقاش حول أهمية الحقوق المتعلقة بالمزارعين والوصول للمصادر الطبيعية، كما تناول الحضور حرمان الفلسطينيين من السيطرة على مياههم وحصرها بكميات من المياه تقدر بـ 20% من إحتياجهم الطبيعي والانعكاسات السلبية لذلك على القطاع الزراعي برمته حتى أصبح الفلسطيني بالكاد يتدبر القليل من احتياجه وأسرته من الماء، حيث تشكل الأراضي البعلية تشكل حوالي 90% من المساحات الزراعة في المناطق الفلسطينية، كذلك الحال عند الحديث عن الحدود والمعابر، حيث تنعدم السيطرة الفلسطينية على المعابر والحدود التي تربط الأراضي الفلسطينية مع العالم الخارجي.

وتناولت الدورة الترديبية أهمية تقديم مبدأ السيادة على الغذاء لكونه التعبير الحقيقي عما يعانيه الفلسطينيين، بالإضافة الى كونه متطلب أساسي نحو بناء تنمية مستدامة ومجتمع حر.

وفي ختام التدريب جرى التأكيد على ضرورة توعية المجتمع بأهمية الموضوع والقيام بحملات توعية والتركيز على المشاريع التنموية لتعزيز صمود المزارعين وحماية حقوقهم.

تأتي الدورة التدريبية ضمن مشروع "الدفاع عن حقوقنا" الممول من المساعدات الشعبية النرويجية وضمن أهداف حماية حقوق المزارعين وتفعيل دورهم الوطني.