وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غنيم: نعمل على ان يكون في كل بلدية مركز خدمات جمهور

نشر بتاريخ: 24/06/2014 ( آخر تحديث: 24/06/2014 الساعة: 19:18 )
رام الله- معا - أكد وكيل وزارة الحكم المحلي المهندس مازن غنيم، على ان الوزارة تعمل على ان يكون في كل بلدية مركز خدمات جمهور تقدم الخدمات النوعية للمواطنين وتوفر الوقت والجهد في الانجاز، وكخطوة لايجاد بلديات الكترونية والتي هي جزء من الحكومة الالكترونية التي نتطلع للوصول اليها.

جاء ذلك في اللقاء المركزي الاول لمراكز خدمات الجمهور الذي نظمته وزارة الحكم المحلي ومؤسسة التعاون الفني الالماني (GIZ) اليوم، في البيرة وغزة عبر نظام الفيديو كنفرنس، وذلك لتعزيز التشبيك بين مراكز خدمات الجمهور وتبادل المعرفة والخبرات فيما بينها، بحضور اكثر من ستين بلدية، اضافة صندوق تطوير البلديات ومؤسسة مجتمعات عالمية وبعض المؤسسات المعنية.

واكد غنيم على انه تم انجاز عدد من المراكز في جزء من البلديات، فقد انجز تسعة مراكز بتمويل من التعاون الالماني (GIZ) ومجموعة اخرى من مؤسسة مجتمعات عالمية وهناك بلديات انجزت مراكزها بتمويل ذاتي، وباشرت هذه المراكز بتقديم خدماتها ونعمل على استكمال ما تبقى منها قريبا، واضاف ان هذه المراكز اصبحت عنوان رئيسي للجمهور واظهر ارتياح بالتعامل معها لما تقدمه من جودة وسرعة عالية، بعيدا عن الاجراءات البيروقراطية وضمن الانظمة والقوانين، منوها الى انه سيتم قريبا الانتهاء من دليل اجراءات العمل لمراكز خدمات الجمهور.

وعبر غنيم عن سعادته باتفاق المصالحة الذي عاد العمل من خلاله مع قطاع غزه، منوها الى مهام حكومة الوفاق بتجسيد المصالحة والتهيئة للانتخابات واعمار القطاع، مستنكرا التعنت الاسرائيلي واجراءاته بعدم السماح بالتنقل بين الضفة والقطاع، كما استنكر الممارسات الاسرائيلية الاخيرة ضد شعبنا قتلا واعتقالا وهدم وتخريب.

كما شكر الحكومة الالمانية والتعاون الالماني ومؤسسة مجتمعات عالمية على الانجازات التي تمت في هذا المجال والدعم الذي يقدم لقطاع الحكم المحلي والشعب الفلسطيني.

وبدورها اكدت كريستيانه هيرونيموس مديرة التعاون الانمائي الالماني في الممثلية الالمانية، على اهمية تطور العمل في البلديات فهي اللبنات الرئيسة في بناء الدولة، وعبرت عن ارتياحها بانجاز عدد من مراكز الخدمات في البلديات الفسطينية، واشارت الى التجربة الالمانية في هذا المجال، والنجاح الذي تحقق هناك، كما عبرت عن ارتياحها بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي في تحقيق هذه الانجازات.

وتحدث مدير عام صندوق تطوير البلديات عبد المغني نوفل عن دور الصندوق الذي يعمل على ترجمة سياسات واستراتيجيات الوزارة الى مشاريع، وانه يتعاون مع مجموعة من المانحين ومنهم التعاون الالماني (GIZ)، حيث تم انجاز العديد من المشاريع بالتعاون معهم.

وفي اللقاء تم عرض محتوى انشاء وتشغيل مراكز خدمات الجمهور، وعرضت مؤسسة مجتمعات عالمية دورها وتجربتها في هذا المجال، كما قدمت مجموعة من البلديات التي نفذت فيها المراكز تجاربها وجودة الخدمة التي اصبحت تقدم من خلال هذه المراكز.