وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اطلاق النظام الصحي المحوسب في مستشقى اريحا الحكومي

نشر بتاريخ: 26/06/2014 ( آخر تحديث: 26/06/2014 الساعة: 16:52 )
اريحا -معا - اعلن ظهر اليوم الخميس عن اطلاق النظام الصحي المحوسب في مستشقى اريحا الحكومي والممول من الوكالة الامريكية للتنمية usaid وذلك بحضور ماجد الفتياني محافظ اريحا والاغوار, ود.عنان المصري وكيل وزارة الصحة وجوناثان كامين نائب مدير الوكالة الامريكية للتنمية. ومحمد جلايطة رئيس بلدية اريحا, وناصر العناني مدير مستشفى اريحا الحكومي التخصصي.

وثمن المحافظ الفتياني هذه الخطوة والتي تاتي ترجمة لحرص القيادة ومؤسسات دولة فلسطين على البناء والتحديث المتواصل لمختلف الاوجه الحياتية رغم كل المعيقات الاسرائيلية والتي تعمل جاهدة لاحباط وتاخير الجهود الوطنية نحو البناء المؤسساتي للدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف, مشيدا بموقف وجهود الوكالة الامريكية للتنمية في دعم العديد من المشاريع في قطاعات مختلفة وكل جهد من الاصدقاء والاشقاء لتعزيز التنمية في فلسطين. ونوه المحافظ بطاقم وكادر مستشفى اريحا وجهود الوزارة معربا عن امله بتعزيز المستشفى بالاحتياجات كونه يخدم منطقة جغرافية مختلفة.

وقال نائب مدير الوكالة الامريكية ان الوكالة تدعم استراتيجية وزارة وزارة الصحة في بناء برنامج ادارة المعلومات الصحية المحوسبة والتي تربط المرافق الصحية الحكومية الكترونيا وان ذلك يوفر الجهد والوقت والمال وتطرق الى حجم المساعدات والمساهمات المقدمة من الوكالة لوزارة الصحة وكذلك التي قدمت الى مستشفى اريحا الحكومي.

وتحدث الوكيل المصري مؤكدا حرص وزارة الصحة على مواكبة التطور وتحسين حجم الخدمات المقدمة للمواطن وفق اقصى الامكانات والطاقات وان هذا النظام سشمل كافة المرافق الحكومية وقريبا يشمل كذلك القطاع الطبي الخاص بحيث يصبح للمواطتن قاعدة بيانات صحية يمكن الوصول اليها في اي لحظة وتوفر الوقت والجهد وكذلك التعامل الورقي. مشيدا بالتعاون والدعم من قبل الوكالة الامريكية.

وبين د.العناني ان مستشفى اريحا الحكومي التخصصي يقدم خدمات لاكثر من 60 الف زائر وانها تقدم خدمات صحية لاهالي اريحا والاغوار وهي منطقة ممتدة جغرافيا الى جانب كون اريحا بوابة فلسطين. مشيرا الى الى اهتمام وحرص وزارة الصحة على تطوير وتزويد المستشفيات ومستشفى اريحا بالاحتياجات وفق الامكانات المتوفرة, وشكر العناني الواكلة الامريكية وتعاونها مع احتياجات ومستشفى اريحا الحطومي منوها ان المستشفى يضم مركز تدريب وجراحة النمناظير والذي موله الاصدقاء الايطاليين. ىوكذلك تعاون وتضافر المجتمع المحلي في دعم المستشفى المحافظة والبلدية والغرفة التجارية ومكتب د.صائب عريقات والجهزة الامنية والشرطية بالمحافظة وتجاوبها بحفظ النظام وحملات التبرع بالدم للمستشفى..

وتحدث امجد الزعيم من مشروع اصلاح وتطوير القطاع الصحي مؤكدا على اهمية البرنامج وان فلسطين من الدول القلائل في المنطقة والتي طبقت هذا النظام.
كما تحدث د.محمد ابو غالي مدير عام المستشفيات بوزارة الصحة ومحمد الحلو مدير عام وحدة الهندسة والحاوسوب بوزارة الصحة حول مزايا واهمية النظام الصحي المحوسب.