وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النقب- اطلاق سراح الشاب عثمان القصاصي بعد شهر من الاعتقال

نشر بتاريخ: 27/06/2014 ( آخر تحديث: 27/06/2014 الساعة: 09:05 )
بئر السبع - خاص معا - تم الخميس اطلاق سراح الشاب عثمان محمد القصاصي (18 عاما)، بعد شهر من الاعتقال على خلفية المواجهات التي وقعت في قرية سعوة خلال قيام قوات كبيرة من الشرطة بتأمين لصق أوامر هدم على منازل القرية غير المعترف بها في النقب.

وعلم مراسل "معا" أنّ اطلاق سراح الشاب جاء بعد دفع مبلغ قدره 30 ألف شيكل ككفالة، وبعد أن كفله خاله، رئيس بلدية رهط السابق الشيخ جمعه القصاصي، الذي تكفّل بأن يحافظ عليه في منزله في رهط، حتى انتهاء الاجراءات القانونية. وتوجه له تهمة "عرقلة عمل رجل الشرطة". وتمّ وضع أصفاد أكترونية في رجل الشاب، حتى يتم مراقبته على أن لا يبتعد عن بيت خاله في هذه الفترة.

وكانت مواجهات حدثت يوم 26 مايو/أيار الماضي بين الشرطة وبين الأهالي في قرية سعوة غير المعترف بها في النقب، الواقعة جنوب شرق من بلدة حورة، حيث ذكر شهود عيان في حينه أنّه تمّ الاعتداء على شبان في القرية واعتقاله، أثناء حملة للسلطات الإسرائيلية قامت خلالها بلصق أوامر هدم.

وأفادت المصادر أنّه تم احتجاز الشاب عُبيدة حسن الخواطرة وكذلك عثمان محمد القصاصي بواسطة الشرطة، التي عززت من تواجدها في المكان، وأغلقت القرية بصورة تامة.

وكان 300 شخص من بين 1500 نسمة يعيشون في القرية غير المعترف بها، طالبوا بتأجيل أوامر الهدم في أغسطس/آب 2013 حتى يتسنى لهم إيجاد حي لهم في بلدة حورة المجاورة تستجيب لمتطلباتهم.

وأشارت العائلات إلى أنها تعيش في هذه المنطقة قبل قيام إسرائيل، ولم يجبروا على الرحيل أسوة بعشائر عربية-بدوية أخرى في النقب بعد قيام إسرائيل.