وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طاقم شؤون المرأة ينظم فعالية عرض فيلم "نبدأ بخطوة"

نشر بتاريخ: 29/06/2014 ( آخر تحديث: 29/06/2014 الساعة: 12:21 )
رام الله- معا - نظم طاقم شؤون المرأة اليوم ورشة عمل عرض فيها فيلم بعنوان "نبدأ بخطوة"، والذي يوثق تجربة القوائم النسائية التي خاضت الانتخابات المحلية الأخيرة في كل من قرية صفا في رام الله ومدينة الخليل. ويسلط الفيلم الضوء على العقبات والصعوبات التي واجهت القوائم النسائية خلال خوضهن لتجربة الترشح.

تأتي هذه الورشة ضمن نشاطات مشروع "مشاركة" وهو جزء من برنامج "قفزة إلى الأمام"، الممول من هيئة الأمم المتحدة للمرأة والاتحاد الاوروبي، والذي يهدف إلى تفعيل المشاركة السياسية والاقتصادية للنساء في منطقة جنوب حوض البحر الأبيض المتوسط.

وقد حضرت الورشة السيدة إلهام سامي رئيسة قائمة بنات البلد-صفا وعضوات القائمة، وتحدثت حول تجربة القائمة النسائية والثقافة المجتمعية السائدة والتي شكلت عائقا أمام وصول هذه القائمة إلى المجلس المحلي.

وأكدت على أن هذه التجربة سوف تتكرر في الانتخابات القادمة حيث أنها قدمت نموذجا للشابات اللاتي قررن أن يتبعن خطى هذه القائمة. وأضافت أن أهمية هذه القائمة تكمن في توعية المجتمع المحلي لحقوقه ولواجبات المجلس المحلي.

من جانبها ذكرت ميسون القواسمي التي تحدثت عبر الهاتف بسبب تعذر وصولها ومنعها من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي عن تجربتها في الانتخابات المحلية والمعيقات التي واجهتها خلال هذ التجربة التي أشارت الى أنها شكلت نموذجا ودافعا للعديد من النساء للقيام بتجارب مماثلة في الإنتخابات القادمة.

هذا وتحدث الدكتور طالب عوض عن الأنظمة الانتخابية الأفضل لمشاركة النساء، حيث عرض عدة نماذج من الدول العربية المجاورة. وأكد عوض على أهمية الكوتا النسائية كونها تعطي الدافع للنساء للمشاركة في الانتخابات من خلال ضمان عدد من المقاعد للنساء في كل قائمة، ولأنها كذلك أجبرت الأحزات السياسية على ترشيح كوادرها من خلال القائم.