وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

من يحمي المستهلك في رمضان من جشع التجار؟

نشر بتاريخ: 30/06/2014 ( آخر تحديث: 30/06/2014 الساعة: 16:57 )
بيت لحم- تقرير معا - على الرغم من التحذيرات الصارمة التي أطلقتها وزارة الاقتصاد قبيل رمضان بفرض عقوبات على التجار الذين يستغلون المواطنين في الشهر الفضيل، إلا أن شكوى المواطنين من رفع الأسعار وممارسة الاستغلال ما زالت قائمة هذا العام ايضا.

مواطنون لمسوا منذ ايام ارتفاعا غير طبيعي في الأسعار خاصة السلع الغذائية واللحوم والفواكه والخضروات، هذا الارتفاع يبرره بعض التجار بارتفاع نسبة الطلب، متناسين زيادة الربح المرتبطة بزيادة البيع.

وكالة معا تجولت في بعض الاسواق مستطلعة الاسعار لتجدها قد ارتفعت بالنسبة لمعظم المنتجات، فيما لم يلاحظ تواجد لاية مراقبين في الاسواق لضبط الأسعار التي تفاوتت من تاجر لآخر ومن متجر لمتجر.

وأصدرت وزارة الاقتصاد تحذيرا للتجار توعدت فيه بمعاقبة كل تاجر سيعمل على استغلال المواطنين في رمضان، مؤكدة أن من يثبت تورطه في ذلك سيتعرض للغرامة وسيتم احالته للقضاء الذي قد يحكم عليه بالسجن.

وطالب عزمي عبد الرحمن الناطق باسم وزارة الاقتصاد في حديث مع وكالة معا جميع التجار بالالتزام بأسعار السلع الاساسية الـ 38 التي اعلنت عنها وزارة الاقتصاد، حاثا المواطنين الذين يتعرضون للاستغلال من قبل التجار التوجه الى قسم حماية المستهلك او وزارة الاقتصاد او الاتصال على الرقم المباشر 1700300300 لمحاسبة التاجر فورا.

ولفت الى ان الوزارة رفعت عدد العاملين في حماية المستهلك الى 100 والذين سيعملون خلال رمضان على ثلاث ورديات، صباحا، ومساءً، وليلا، وذلك لحماية المواطنين من الاستغلال.

ويقول مواطنون التقتهم معا إنهم يواجهون الاستغلال من قبل التجار مع بداية رمضان في كل عام، معتبرين أن قلة الرقابة وعدم وجود محاسبة دائمة السبب في ذلك.

ويخشى المواطنون أن تبقى ظاهرة الاستغلال موجودة في حال لم تقم وزارة الاقتصاد بدور فاعل، لا سيما في موسم الاعياد وافتتاح المدارس التي يصل الاستغلال فيها حدا غير معقول خاصة على صعيد الملابس والمستلزمات المدرسية.