وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوزير عواد يطلع المانحين الدوليين على احتياجات القطاع الصحي

نشر بتاريخ: 01/07/2014 ( آخر تحديث: 01/07/2014 الساعة: 14:45 )
رام الله -معا - عقد وزير الصحة د. جواد عواد في مقر الوزارة بر ام الله اجتماعا موسعا لمجموعة العمل القطاعية الصحية التي تضم عددا من المنظمات الدولية الداعمة للقطاع الصحي.

وفي بداية الاجتماع، رحب الوزير بممثلي الهيئات والمؤسسات والمنظمات الدولية وممثلي قنصليتي الولايات المتحدة الامريكية وسويسرا.

وتم خلال اللقاء استعراض سبل دعم القطاع الصحي الفلسطيني في ظل الازمة المالية وتراكم المستحقات المالية لطالح قطاعي الادوية والمستشفيات الاهلية والخاصة.

وقال د. عواد " إن خصوصية الاجتماع تكمن في كونه الأول للمجموعة العمل القطاعية في ظل حكومة التوافق الوطني داعيا المجتمع الدولي الى زيادة الدعم للقطاع الصحي حتى ننهض به سويا كوحدة واحدة على كافة المستويات من بنية تحتية وقدرات وتجهيزات ومعدات وأدوية وحكومة رشيده".

واتفق المجتمعون على إضافة مجموعة فنية جديدة حول التحويلات الطبية، إضافة إلى المجموعات الفنية الأخرى التي تضم الصحة النفسية، الرعاية الصحية الأولية، الصحة الإنجابية، التغذية، نظام المعلومات الصحية، الطوارئ والسياسات، ومجموعة الأمراض المزمنة.

كما اتفقوا على دعم إنشاء صندوق خاص بالأدوية يتبع لوزارة المالية، يعنى بتغطية تكاليف الأدوية.

من الجدير ذكره أن مجموعة العمل القطاعية الصحية تضم منظمة الصحة العالمية والوكالة الامريكية للتنمية الدولية الاتحاد الاوروبي وبرنامج الغذاء العالمي وصندوق الأمم المتحدة للسكان والتعاونية الإيطالية والتعاونية اليابانية "جايكا" والصليب الاحمر ومنظمة اليونيسيف الدولية، إضافة الى عدد أخر من المنظمات والمؤسسات الدولية الداعة للقطاع الصحي.