وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عقرب اعمى انقرض منذ زمن طويل وجد في مغارة اكتشفت بالقرب من مدينة الرملة

نشر بتاريخ: 19/07/2007 ( آخر تحديث: 19/07/2007 الساعة: 21:45 )
بيت لحم -معا- حين دخل العلماء لاول مرة قبل عام مغارة " ايلون " التي اكتشفت بالقرب من مدينة الرملة صدموا لمشاهدة نوع من العقارب العمياء نجح في البقاء على قيد الحياة بعد ان طور لنفسه مجسا وسط بطنه يساعده على شق طريقه وتحسس الاشياء بعد ان فقد بصره نتيجة عيشه الطويل جدا في ظلمات المغارة .

وقال الدكتور في الجامعه العبرية غيرشوم ليفي ان حقيقة فقدان العقرب لنعمة البصر تشير الى عيشه فترة طويلة جدا في الظلمة الحالكة .

وقالت صحيفة "هأرتس" الاسرائيلية التي اوردت النبأ ان العقرب الجديد ليس فقط نوعا جديدا لم يعرفه العلم سابقا في عائلة العقارب وهو اكتشف قبل نظيره من الناحية العلمية مضيفة " للاسف الشديد فقد وجدت العقارب العشرة ميتة منذ فترة داخل المغارة ولم يبق منها غير الهيكل الخارجي وتشير الدراسات الى ان اخرها قد توفي خلال سنوات التسعينيات من القرن الماضي" .

وارجع العالم "يسرائيل نعمان" الذي اكتشف العقرب الاعمى انقراض هذا النوع الى العمليات المكثفة لاستخراج المياه الجوفية وقال " ادت عمليات سحب المياه الجوفية خلال العقود الماضية الى انخفاض مستواها بـ 12 مترا وبقيت مساحة 400 متر تقريبا من المنطقة المغمورة بالمياه الجوفية والتي كانت تقدر مساحتها بـ 4000 متر ما ادى حسب رايه الى تقليص كميات الغذاء داخل المغارة ونفوق العقارب التي لم تستطع التكيف مع الاوضاع الجديدة" .