وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شراكة يطالب أصحاب العمل برفع أجور العاملين ويناشد المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لرفع الحصار

نشر بتاريخ: 20/07/2007 ( آخر تحديث: 20/07/2007 الساعة: 07:34 )
رام الله -معا- طالب الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين المهنية حسن شراكة اليوم، برفع أجور العاملين في الورش والمصانع بما يتناسب مع الغلاء المعيشي المتعالي حيث سجلت أسعار المستهلك في الأراضي الفلسطينية ارتفعا بنسبة 0.25% خلال شهر حزيران الماضي مقارنة بشهر أيار2007.

وأوضح شراكة خلال زيارة ميدانية لأحد مواقع العمل إن قيمة الأسعار في باقي محافظات الضفة الغربية سجلت أيضاً ارتفاعا مقداره 0.49%، نتج بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.54%، وأسعار خدمات المسكن بنسبة 1.60%، وأسعار النقل بنسبة 0.44%. ، وفقا لجهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني.

وناشد شراكة كافة المؤسسات الدولية والعالمية الخاصة بحقوق الإنسان باطلاع العالم اجمع على الظروف المعيشية الصعبة، لافتا في الوقت ذاته إلى ان الحصار المفروض على الفلسطينيين وعلى المعابر خصوصا يساهم في رفع قيمة السلع بشتى أنواعها ويحد من حرية الاستيراد والتصدير. علاوة على سياسة الأمر الواقع التي تفرضها إسرائيل والمتمثلة بجدار الفصل وسياسة الموت البطيء المتمثلة بالمعابر والحواجز الإسرائيلية التي تشل الضفة الغربية وتقسمها إلى كنتونات سياسية واقتصادية.

وشدد شراكة على أن أصحاب العمل يقع على عاتقهم واجب التطلع بإمعان إلى الظروف القاسية التي يحيياها العمال في ظل تعالي حالات الفقر والبطالة نتيجة للظروف السياسة الراهنة، مشيرا إلى ان الأجور الزهيدة التي يتلقاها العمال في مواقع عملهم ليست كفيلة بتوفير الحد الأدنى من الحياة الكريمة لهم ولعائلاتهم.

وفي غضون ذلك، شدد شراكة على أهمية حصول العمال على دورات تدريبية مدفوعة الأجر بما يكفله قانون العمل الفلسطيني والتي ينظمها الاتحاد العام، مؤكدا على ضرورة الاشتراك في مثل هذه الدورات الخاصة بالصحة والسلامة المهنية للحيلولة دون وقوع أية إصابات أثناء العمل.