وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات يدعو المجتمع الدولي الى مساعدة الشعب الفلسطيني وانهاء معاناة العالقين على معبر رفح

نشر بتاريخ: 20/07/2007 ( آخر تحديث: 20/07/2007 الساعة: 15:16 )
اريحا -معا- دعا الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية المجتمع الدولي الى مساعدة الشعب الفلسطيني وإنهاء معاناة أبناء الشعب العالقين على معبر رفح, مشدداً على وجوب حل هذه المسألة بأسرع وقت ممكن.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع قناصل وممثلي دول الإتحاد الأوروبي، وممثل النرويج لدى السلطة، كل على حدة.

وثمن د. عريقات قرار الإتحاد الأوروبي بإبقاء تفويض وحدة الرقابة الأوروبية على معبر رفح وما تقدمه دول الإتحاد الأوروبي والنرويج من مساعدات عاجلة وطارئة للشعب الفلسطيني في كافة المجالات، مشددا على التمسك بإتفاقية المعابر والمرور ومعبر رفح، وعلى وجوب حل مشكلة العالقين من خلال التعامل مع الصليب الأحمر والمؤسسات الدولية، مثمناً ما يقوم به الأشقاء في مصر من جهود جبارة لحل هذه المأساة .

وأشار د. عريقات الى وجوب إدخال المواد الأولية لمشاريع البنى التحتية في قطاع غزة، وكذلك، لأن عدم حدوث ذلك يعني بالضرورة إنهيار إقتصاد قطاع غزة بشكل تام، مؤكدا على ضرورة إزالة كافة نتائج وآثار الإنقلاب العسكري في قطاع غزة والإحتكام للشرعية الفلسطينية ككل لا يتجزأ، معتبراً ذلك الطريق الوحيد للتعامل مع الأزمة التي لا يمكن حلها من خلال البحث عن مخارج أو إدارة أزمة أو حد من الضرر، وقال :"أن لم نساعد أنفسنا كفلسطينيين لن يساعدنا أحد" .

من جانبها أكدت دول الإتحاد الأوروبي أن فرقة الرقابة على إستعداد للعودة الى معبر رفح عندما تسمح الظروف بذلك من خلال إزالة آثار الإنقلاب .