وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صائب عريقات لـ"معا": اتصلت باللواء محمد ابراهيم اطلب فتح معبر رفح ولكن اسرائيل ترفض والحل عن طريق العوجا او عمان

نشر بتاريخ: 20/07/2007 ( آخر تحديث: 20/07/2007 الساعة: 17:39 )
اريحا- خاص معا- اكد الدكتور صائب عريقات مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير لوكالة " معا" ان ما يقال امام وسائل الاعلام من جانب عدد من المسؤولين في غزة حول معبر رفح مخالف للحقيقة تماما".

وردا على مطالبة الدكتور محمود الزهار لعريقات ان يرسل ورقة للمصريين يطلب فيها فتح معبر رفح , قال عريقات" اتصلت صباح اليوم باللواء محمد ابراهيم مساعد وزير المخابرات المصرية وطلبت منه باسمي وباسم الرئيس ابو مازن فتح معبر رفح الا انه اكد عدم قدرة مصر على ذلك دون موافقة اسرائيلية بموجب اتفاقات موقعة بين البلدين".

وكان الدكتور صائب اجرى لقاء متلفزا لوكالة " معا" اكد خلاله ان ما تتعرض له القضية الفلسطينية " ماساة سياسية بكل معنى الكلمة", وان الانقلاب الذي قامت به حماس في غزة تجعل اسرائيل تستقوي على غزة وعلى كل الفلسطينيين ويهدد ان تصبح غزة مثل مقديشو .

ووجه عريقات كلامه لقادة الفلسطينيين بالقول " انهم مخطئون اذا يعتقدون ان اسرائيل تدير جمعية خيرية وانها يمكن ان تقدم الخدمات للشعب الفلسطيني ولقطاع غزة من دون اثمان .

واضاف بغضب" " وامريكيا ليست تدير جمعية خيرية , بل هي المصالح التي تحرك الدول، فالدول عبيد لمصالحها وهذا الوقت المناسب ليعرف الفلسطينيون مصلحتهم مثل كل شعوب الأرض".

وخلال لقاء مفصل أجراه معه ناصر اللحام ، تطرق عريقات الى الإتفاقيات مع إسرائيل، والى ما حدث من قبل وما حدث مؤخراً بإتجاه حلحلة المفاوضات وتسيير أمور الناس العالقة منذ 2004 .

وكشف عريقات النقاب عن ترؤس السيد حسين الشيخ لهيئة الشؤون المدنية في السلطة ( وزارة الشؤون المدنية سابقاً ) وأن كل مواطن له مصلحة عالقة يمكنه من الآن فصاعداً التوجه الى مكاتب الإرتباط المدني .

وأشار كبير المفاوضين الفلسطينيين الى ضرورة وقف حالة التلاسن والمراددة بين القادة من فتح وحماس على شاشات الفضائيات والعمل عوضاً عن ذلك على خدمة الجمهور .

وقد تحدث د. عريقات عن أزمة العالقين على معبر رفح ووصفهم " ضحايا الحرب " وضرورة اعادتهم الى منازلهم في قطاع غزة إما عن طريق العاصمة الأردنية عمان بواسطة الطائرات أو عن طريق العوجا قرب إيريز طالما أن إسرائيل ترفض فتح معبر رفح .

وإستهتر عريقات بما كتبته صحيفة هآرتس حول رفض أبومازن فتح معبر رفح وقال ( في الأيام العادية وقبل إنقلاب حماس وسيطرتها على معبر رفح كان الإحتلال يفتح معبر رفح 14 يوم كل مئة يوم أي أن 84% من الوقت كان معبر رفح مغلقاً، فكيف الآن ؟؟ ).

من جانب آخر أكد عريقات على أن إسرائيل وعدت السلطة بعودة فتح ملفات عالقة بعد إعترافها بحكومة د. فياض وأن الطواقم الفلسطينية تعمل على إعادة فتح الملفات لمساعدة الناس لا سيما وأن قطاع غزة يحتاج يومياً الى 450 طن من الدقيق و 112 طن من السكر و72 طن من الأرز و37 طن من الأدوية و450 طن من الزيوت و23 طن من المعلبات و 110 طن من اللحوم و150 طن من الفواكه و 270 طن أعلاف ودجاج و100 طن حليب و37 الف لتر كيروسين ووقود و110 ميجا واط كهرباء و405 مليون متر مكعب من الماء .

وطالب عريقات وقف اطلاق الصواريخ من غزة ليسحب الفلسطينيون الذرائع من الاحتلال لمحاصرة وخنق غزة .

وسأل عريقات جميع القادة السياسيين أن يتحملوا مسؤولياتهم بعيداً عن التشاتم والملاسنة .. تفاصيل اللقاء تبث الساعة 9 على جميع محطات شبكة معاً .