وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشهيد أبو خضير اتخذ "وضعية الملاكم"

نشر بتاريخ: 06/07/2014 ( آخر تحديث: 06/07/2014 الساعة: 16:39 )
بيت لحم- تقرير معا - علمت معا أن نتائج تشريح جثمان الشهيد الفتى محمد أبو خضير أفضت عن أخذه "وضعية الملاكم"- الوضعية التي تكون عليها جثث من حُرقوا وهم أحياء- بخصوص الاصابات التي تعرض لها، أي أن الحروق كانت من الدرجة الرابعة، ما تسبب بوفاته.

وأوضحت مصادر خاصة لـ معا أن جسد أبو خضير تعرض لاصابات بالغة تمثلت بتفحم إحدى يديه وجزء من رجله، وكذلك عنقه، وحروق في مختلف انحاء جسده.

وبينت أن جسده تعرض لسكب مادة مشتعلة يشتبه أن تكون مادة "سبيرتو"، اسفرت عن حروق نارية ومضاعفات خطيرة اودت بحياته، اضافة إلى ضربه على الجهة اليمنى من رأسه بأداة حادة في منطقة تصنف طبيا بالخطيرة على حياة الانسان.
|288221|
وأشارت المصادر إلى أنه من خلال فحص مخبري لبقايا ملابس أبو خضير سيتم تحديد نوع المادة التي سكبت عليه قبل احراق جسده.

وأعربت المصادر عن اشمئزازها من الطريقة التي ارتكبت بها الجريمة، التي عادة ما يكون الحرق في مثل هذه الجرائم بعد القتل لاخفاء أدلة الجريمة، ولكن في حالة الشهيد خضير تم الحرق والفتى ما زال حيا ليكون سبب الوفاة النيران التي اشعلت بجسده.

ومن المقرر أن يصدر تقريران طبيان مفصلان احداهما فلسطيني والاخر اسرائيلي- عن نتائج تشريح الفتى ابو خضير، يتضمنان كافة ظروف وحيثيات واسباب وفاته.
|288220|
من جانبه، أكد وكيل وزارة العدل القاضي اياد تيم في حديث لغرفة تحرير معا أن الوزارة تسلمت اليوم تقرير نتائج التشريح المكون من 6 صفحات وتعكف حاليا على دراسته وفحص التوجهات والاجراءات التي ستتبعها في هذه القضية.

وفيما يتعلق بالتوجه للمؤسسات الدولية ومحكمة الجنايات الدولية لمحاسبة مرتكبي جريمة قتل الفتى أبو خضير، قال إن التوجه لهذه المؤسسات يحتاج لقرار سياسي ومهمة الوزارة اعداد الوجهة القانونية والمهنية والاجرائية لهذه القضية، ومن ثم تسلمها للقيادة السياسية.
|288219|
وكان النائب العام محمد عبد الغني العويوي قد أوضح لـ معا أن النتائج الأولية الطبية لتشريح جثمان أبو خضير، أكدت بأن السبب المباشر للوفاة هو الحروق النارية ومضاعفاتها، مشيرا إلى أن التشريح اظهر وجود مادة "شحبار" بالمجاري التنفسية في القصبات والقصيبات الهوائية في كلتا الرئتين، مما يدل على استنشاق هذه المادة أثناء الحرق وهو على قيد الحياة.

وشارك الجانب الفلسطيني في عملية تشريح جثمان الشهيد أو خضير من خلال معهد الطب العدلي ممثلا بالدكتور صابر العالول بتكليف من النيابة العامة الفلسطينية في معهد "ابو كبير" الاسرائيلي.

تقرير: أحمد تنوح