وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز الميزان يستنكر تصاعد العدوان على غزة

نشر بتاريخ: 08/07/2014 ( آخر تحديث: 08/07/2014 الساعة: 16:51 )
القدس - معا - قال مركز الميزان لحقوق الإنسان ان قوات الاحتلال تواصل عدوانها على قطاع غزة، حيث شنت منذ ليل أمس وحتى الساعة 12:00 من ظهر اليوم (104) غارة جوية أوقعت (39) جريحاً من بينهم (8) أطفال و(11) سيدة ودمرت (32) منزلاً سكنياً من بينها (6) منازل دمرت كلياً. وتتواصل الهجمات الإسرائيلية لحظة إصدار هذا البيان حيث يفيد باحثو المركز في خبر أولي بسقوط ثلاثة شهداء على الأقل في قصف لدراجة نارية في شارع الوحدة وسط مدينة غزة وسقوط شهيد في قصف في المنطقة الوسطى وبذلك يرتفع عدد شهداء أمس واليوم إلى (12) شهيداً على الأقل ويستمر قصف منازل ومساجد.

وحسب المعلومات الميدانية التي جمعها المركز فقد شنّت طائرات الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية العدوان الذي أطلقت عليه اسم (الجرف الصخري) عند حوالي الساعة 15:40 من مساء يوم الاثنين الموافق 7/7/2014، عدد (46) غارة جوية على الأقل استهدفت مناطق مختلفة من محافظة شمال غزة. وتسببت هذه الغارات في جرح (21) مواطناً من بينهم (6) أطفال و(7) نساء، وصفت حالاتهم بالمتوسطة والطفيفة. وتضرر جراء ذلك: عدد (15) من المنازل السكنية بشكل جزئي، و(1) من المنشآت العامة، و(3) من المواقع الأمنية، و(1) من المركبات، وما مساحته (7500) متراً من الأراضي الزراعية، و(1) مزرعة دواجن وأغنام وأبقار. وأطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي صواريخ "تحذيرية" تجاه مزرعة دواجن ومنزلين سكنيين، ومن ثم قصفت المزرعة ودمرتها كلياً ولم تقصف المنازل بعد. هذا وجاء القصف عن طريق الطائرات النفاثة على شكل هجمات قصفت خلالها مناطق مختلفة في التوقيت نفسه، ما أثار الخوف والهلع في نفوس السكان المدنيين لا سيما الأطفال والنساء منهم.

واضاف البيان "كما شن الطيران الحربي الإسرائيلي منذ فجر يوم الثلاثاء الموافق 8/7/2014، وحتى الساعة 12:00 من ظهر اليوم نفسه (20) غارة جوية على مدينة غزة، استخدمت فيها (32) صاروخاً، حيث طالت أغلب الهجمات أراضي خالية ومواقع أمنية استهدفت أكثر من مرة، وأسفرت الهجمات عن إصابة (4) أشخاص وتدمير منزل وورشة حدادة.

وفي المنطقة الوسطى شن الطيران الحربي الإسرائيلي (15) غارة بدأت عند حوالي الساعة 1:45 فجر يوم الثلاثاء 7/8/2014 مواقع واراضي فارغة وحقول زراعية في أنحاء متفرقة من المحافظة الوسطى تركزت في مخيم النصيرات ومدينة دير البلح. هذا ولم يفارق الطيران سماء المحافظة حتى الآن، وقد أسفر ذلك عن إصابة (8) مواطنين من بينهم (6) مدنيين، ومن بين المدنيين (4) سيدات وطفلين أصيبوا داخل منازلهم جراء تناثر شظايا القذائف والحجارة على منازلهم جراء قصف مواقع أو مناطق خالية بالقرب من منازلهم. كما اسفر القصف عن وقوع اضرار مادية في منازل سكنية واراضي زراعية.

وفي خانيونس شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية فجر يوم الثلاثاء الموافق 8/7/2014 (4) غارات جوية مستهدفة منازل وأراضي زراعية ومواقع تابعة للمقاومة الفلسطينية في محافظة خان يونس، ما أسفر عن إصابة (6) مواطنين بجروح متفاوتة نقلوا على اثرها إلى مستشفى ناصر الطبي لتلقي العلاج، كما أسفر القصف عن تدمير منزلين بشكل كامل بعد أن تم استهدافهما بشكل مباشر في غارتين منفصلتين بعد تحذير ساكنيها، كما لحقت أضرار بعشرات المنازل السكنية القريبة من أماكن الاستهداف.

وفي رفح شن الطيران الحربي الإسرائيلي (19) غارة استهدفت فيها ثلاث منها منازل سكنية وتركزت في معظمها على مطار غزة الدولي وذلك حتى الساعة 12:00 من ظهر يوم الثلاثاء الموافق 8/7/2014، وأسفر القصف عن تدمير ثلاثة منازل بشكل كلي واصابة منزل رابع إصابة جزئية جراء استهدافها من طائرات الاستطلاع والطائرات العمودية".

وعبر مركز الميزان لحقوق الإنسان عن استنكاره الشديد لاستمرار وتصاعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي بدأ يشهد تطوراً خطيراً من خلال الشروع في قصف المنازل السكنية والمساجد والورشات الصناعية، ما يعيد إلى الأذهان عمليات عسكرية واسعة النطاق ذهب ضحيتها مئات المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء داخل منازلهم خلال عدوان الرصاص المصبوب.

وطالب مركز الميزان المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لحماية المدنيين ووقف العدوان الإسرائيلي ويشدد على أن الجهود التي قد يبذلها المجتمع الدولي في سبيل وقف العدوان أقل كلفة ومن شأنها أن تحمي حياة مئات المدنيين من أطفال ونساء. كما يهيب مركز الميزان بالمتضامنين مع الشعب الفلسطيني وأنصار الحرية والسلام حول العالم بتكثيف حراكهم السلمي للضغط على حكوماتهم من أجل التحرك لوقف العدوان.