وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الاقتصاد الوطني تنظم سلسلة دورات لتأهيل موظفيها حاسوبياً ومعلوماتياً

نشر بتاريخ: 03/09/2005 ( آخر تحديث: 03/09/2005 الساعة: 17:49 )
غزة- معا- أعلن م.مازن سنقرط وزير الاقتصاد الوطني أن الوزارة بدأت بتطبيق برنامج متكامل لتأهيل موظفيها حاسوبياً ومعلوماتياً من خلال عقد سلسلة من الدورات التدريبية التأهيلية في مجال الكمبيوتر للموظفين العاملين بالوزارة وتقسيمهم وفق فرق ومجموعات لنيل الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب الآلي بالتعاون مع شركة جلاكسي لنظم المعلومات.

وأوضح م. سنقرط في بيان صادر عن دائرة الاتصال والإعلام بغزة أن الهدف من هذه الدورات المساعدة في إعادة تأهيل العاملين حاسوبياً ومعلوماتياً وتحسين مهارة وكفاءة استخدامهم للحاسب الآلي والقضاء على الأمية الحاسوبية لدى الموظفين ومساعدتهم على إدارة أعمالهم تقنياً والمساعدة في تقليل الزمن الضائع بسبب نقص المعرفة وتطبيق أساليب العمل غير الفعالة في مجال تفتيت المعلومات بالإضافة إلى رفع وتحسين مستوى جودة الإنتاج والتقليل من أعمال وتكاليف الدعم الفني وتحديث المهارات الحاسوبية والمعارف المعلوماتية وتعزيز الثقة.

وأشارت هناء الهباب رئيس قسم التدريب بالوزارة أن عدد المشاركين في هذه الدورة بلغ 105 مشارك منهم 69 في الضفة 36 في غزة موضحة أن مقرر برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي صمم بحيث يغطي المفاهيم الأساسية لاستخدام الحاسب الآلي والتطبيقات العملية في مواقع العمل وقطاعات المجتمع الأخرى، ويجري تحديثه دورياً من قبل فريق من المختصين، وقد تم مؤخراً تعريب امتحان ومنهاج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي بالكامل.

وقالت الهباب إن المنهاج يتكون من سبعة مواضيع ويوجد امتحان واحد لكل موضوع من هذه المواضيع للحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي يجب على المتدرب اجتياز هذه الإمتحانات السبعة بنجاح.

وأوضحت الهباب أن الوحدات التدريبية للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي تشمل المفاهيم الأساسية لتقنية المعلومات واستخدام الحاسب الآلي وحفظ الملفات ومعالج النصوص وجداول البيانات وقواعد البيانات والعروض التقديمية والمعلومات والاتصالات.

وأشار م. مروان كحيل مدير عام مركز كمبيوتر لاند أن الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي هي شهادة دولية معترف بها عالمياً تثبيت مقدرة حاملها على استخدام الحاسب الآلي وتطبيقاته الأساسية وأولوية المعرفة بمجال تقنية المعلومات موضحاً أن الرخصة تعد معياراً قياسياً دقيقاً لمقدار كفاءة ومؤهلات مستخدم الحاسب الآلي وذلك طبقاً لمعايير عالمية.

وذكر م. كحيل أن مؤسسة ECDL FOUNDATION تشرف على الشهادة دولياً وهي هيئة أوروبية غير ربحية مقرها في مدينة دبلن - إيرلندا وترعاها منظمة اليونسكو.

وأضاف أن برامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي تطبق في أكثر من 138 دولة ومتوفرة ب 32 لغة من بينها اللغة العربية ويوجد أكثر من "5 مليون" متدرب حول العالم ومعترف بها من قبل الحكومات والمؤسسات الرائدة عالمياً.

وأوضح م. كحيل أنه نظراً لأهمية هذه الشهادة فقد أصبح هناك توجهاً في الضفة الغربية وقطاع غزة نحو الحصول عليها حيث أن الكثير من الوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية والشركات الرائدة والبنوك والجامعات والمعاهد قامت بتدريب موظفيها للحصول على هذه الشهادة، ومن هذه المؤسسات تدريب مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" "95 متدرب ، و"40 متدرب من معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية.

يذكر أن من الجهات الحكومية في العالم العربي التي تطبق برامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي: المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية العربية السورية ودولة الكويت وسلطنة عمان.