وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي يسلّم أوراق الموافقة على اعتماد قنصل فخري لـلتشيك بفلسطين

نشر بتاريخ: 09/07/2014 ( آخر تحديث: 09/07/2014 الساعة: 16:03 )
القدس - معا - سلّم وزير الخارجية رياض المالكي، السفير التشيكي لدى دولة فلسطين راديك روبيس اليوم الأربعاء، نسخة من أوراق الموافقة على اعتماد سمير حزبون قنصلاً فخرياً لجمهورية التشيك لفلسطين.

واستعرض المالكي آخر المستجدات والتطورات الميدانية في الأرض المحتلة، في ظل العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، واستمرار الانتهاكات الإسرائيلية في كافة الأرض المحتلة، خاصة ما تتعرض له مدينة القدس الشرقية من اعتداءات إرهابية من المستوطنين بحماية من جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد على أن الجانب الإسرائيلي يعيق عملية السلام باستمراره ببناء المستوطنات، والاعتداءات اليومية للمستوطنين على المدنيين، ووضع العقبات وخلق الأزمات على الأرض، مطالبا المجتمع الدولي خاصة دول الاتحاد الأوروبي بضرورة الضغط على إسرائيل لوقف حربها والتصعيد الأخير باستهداف المنازل وقتل المواطنين العزل الأبرياء من الشعب الفلسطيني.

وأعرب المالكي عن سعادته باستعادة الأجواء الإيجابية بتعزيز العلاقات المميزة بين دولة فلسطين وجمهورية التشيك، من خلال إدانتهم للجريمة النكراء بمقتل الفتى أبو خضير وزيارته لعائلته لتقديم واجب العزاء، والعدوان الإسرائيلي على غزة، مشددا على تعزيز التعاون بين الطرفين في شتى المجالات، وتقديم كافة التسهيلات من قبل وزارة الخارجية لتسهيل ونجاح مهام القنصل الفخري الجديد .

بدوره، استعرض السفير روبيس والقنصل الفخري الجديد الأنشطة والفعاليات التي يقومون بها في العديد من المدن والقرى في الأرض المحتلة الفلسطينية، وخاصة في مدينة بيت لحم وطوباس.

وأكد حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، من خلال الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية التشيكي لدولة فلسطين في شباط 2014، التي سيتخللها التنسيق والتشاور على العديد من الفعاليات والأنشطة من أجل دعم الشعب الفلسطيني في بناء مؤسسات دولته في شتى المجالات، وافتتاح القنصلية الفخرية لجمهورية التشيك في مدينة بيت لحم.