وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدارس الأونروا ملجأ سكان شمال غزة في الحروب

نشر بتاريخ: 13/07/2014 ( آخر تحديث: 14/07/2014 الساعة: 15:06 )
غزة- خاص معا - للمرة الثالثة وخلال ثلاثة حروب يترك المسن إبراهيم الحطاب منزله في منطقة العطاطرة شمال قطاع غزة قصرا ويلجأ إلى مدارس الأونروا بعد إبلاغ قوات الاحتلال الإسرائيلي سكان المناطق الشمالية بضرورة إخلاء منازلهم بدعوى إطلاق صواريخ.

في تمام الساعة الثانية من فجر اليوم الأحد وقبل تناول وجبة السحور للاستعداد لصيام يوم جديد من شهر رمضان شوهد المئات من المواطنين وهم على عربات "الكارو" فارين من منازلهم بعد تكثيف الطيران الحربي والزوارق والمدفعية الإسرائيلية قصفها على شمال القطاع مما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء وترك آلاف المواطنين من منازلهم بعد تحذير قبل الاحتلال لهم بالاستهداف كل من عائلة ستبقى في منزلها.

|289294|يقول المسن الحطاب اليوم المهلة الأخيرة لإخلاء المنازل وخرجنا الساعة الثانية من فجر اليوم وسط القصف الإسرائيلي من الجو والبحر والبر للخروج إلى المدارس لأنها هي أفضل مكان للذهاب إليه رغم أن القطاع كله مستهدف من قبل الاحتلال.

ويوضح المسن الفلسطيني أن السكان خرجوا من منازلهم وهم خائفين بسبب عدم وجود أحدا في الشوارع وخوفا من الاستهداف ولم يصطحبوا معهم أي شي لا طعام ولا ملابس ولا أغطية" .

وأعرب المواطن الحطاب عن أمله أن يعود إلى منزل بأقرب وقت، مشيرا الى انه ترك منزله في الحروب 2008 و 2012 و 2014 وسكن في نفس المدرسة والفصل.

من ناحيتها قالت أم محمد الحطاب :"نحن في أملاكنا ودورنا ليش يطرودنا إحنا مظلومين دائما مشردين ومهجرين ويسقط منا الشهداء والإصابات وين بدنا نروح ما في أماكن ثانية لنا وليس باستطاعتنا الاستئجار".
|289292|
ثلاثة حروب مرت على الفلسطينيين في قطاع غزة خلال ثمان سنوات وفي كل حرب كان يخرج المئات من المناطق الشمالية والحدودية اللجوء إلى المدارس.

وقررت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا فتح المدارس لاستيعاب آلاف المهجرين من شمال غزة.
|289291|
وقال روبرت تيرنر مدير عمليات الأونروا قمنا اليوم بفتح 8 مدارس لاستيعاب الاف المهجرين بعد أن غادروها فجر اليوم،مضيفا ان عدد من هم في المدارس الآن 4 الاف مواطنا الا ان العدد قابل للزيادة.

واكد أن الأونروا ستفتح مزيد من المدارس في حال زيادة الأعداد، مشيرا إلى أن قدرة الأونروا الاستيعابية لا تزيد عن 35 ألف مواطن في مدارسها.|289290|