وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

احصائية الايام الستة للعدوان على غزة

نشر بتاريخ: 14/07/2014 ( آخر تحديث: 14/07/2014 الساعة: 14:51 )
جنيف- معا- نشر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومقره جنيف إحصائية مبدأية لحصيلة الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر حتى منتصف ليل يومه السادس.

وأكّد المرصد أنّ القوات الإسرائيلية مع استمرار هجومها تؤكد على تعمدها استهداف المنشآت المدنية، حيث تواصل هدم المنازل وقصفها على رؤوس ساكنيها دون سابق إنذار، وصعدت من استهدافها المدنيين من النساء والأطفال ولم يسلم منها حتى ذوي الإحتياجات الخاصة

وبيّن المرصد أنّ القوات الإسرائيلية مع استمرار الهجوم تواصل استهداف عائلاتٍ بأكملها، ومؤسسات مدنية، وهو الأمر الذي أدى إلى إلحاق الضرر بتسعة وثلاثين منشأة تعليمية بينها 36 مدرسة وثلاث مؤسسات تعليم عالي. وعدد المرصد بعض أسماء المدارس الحكومة ومدارس وكالة الغوث الدولية منها مدرسة أبو ذر الغفاري الثانوية للبنين، جولس الثانوية للبنين، السوافير الأساسية للبنين، الصرفند الأساسية للبنين.

وبلغ عدد الضحايا في يوم الأحد اليوم السادس للهجوم 13 قتيلا، عدد القتلى من الأطفال بينهم طفل واحد و4 نساء، وبيّنت الإحصائية أنّه بهذا يرتفع عدد الضحايا الإجمالي الى 166 قتيلا، بينهم 35 طفلا و24 امرأة.

وبلغ عدد الجرحى لليوم السادس من الهجمة 109 جرحى تراوحت إصاباتهم بين متوسطة وطفيفة وخطيرة، بينهم 31 طفلاً و22 من النساء، ليرتفع عدد الإصابات منذ بداية الهجوم الى 1147جريحاً، 373 من الأطفال،193 من النساء.

كما بلغ عدد الهجمات التي نفذتها القوات الإسرائيلية يوم الأحد 607 هجمات منها 376 هجمة صاروخية و134 قذيفة من سلاح البحرية، و97 قذيفة بالمدفعية، الأمر الذي يرفع عدد الهجمات التي نفذها جيش الاحتلال منذ بدء هجومه على غزة إلى 3088 هجمة، منها 1980 هجوما صاروخيا، 590 قذيفة من البحرية، 518 قذيفة مدفعية.

وذكرت الإحصائية أنّه يوم الأحد دُمّر 268 منزلاً، 40 منزلاً منها دمرت بشكل كامل، و228 أخرى دمرت بشكل جزئي، وبذلك ترتفع حصيلة البيوت المهدمة منذ بدأ الهجمة الى 1512، 216 منها بشكل كلي و1296 بشكل جزئي.

كما أشار المرصد إلى استهداف الطائرات الحربية الإسرائيلية يوم الأحد لمسجدين دمرا بشكل جزئي، ليرتفع عدد المساجد المستهدفة منذ بدء الهجوم الى واحد وعشرين مسجدا، ثلاثة منها بشكل كلي والباقي جزئي، وفي الأيام السابقة للهجوم ضربت مستشفيات الشفاء والوفاء والمستشفى الأوروبي ضرب أربع مرات ما ألحق بها اضرارا مادية، ليرتفع عدد الضربات ضد المستشفيات الى 6، وفي وقت سابق أيضا استهدفت سيارتا إسعاف، واستهدف صحفيّ بصاروخ أدى الى مقتله واصابة مرافقيه.

وكان المرصد قد أصدر بيانا مساء الأحد قال فيه إنه تابع بقلق شديد الإنذارات التي وجهتها السلطات الإسرائيلية للسكان الفلسطينيين في أجزاء واسعة من قطاع غزة، وتطلب منهم إخلاء بيوتهم تمهيداً لقصفها، بادعاء أن تلك المناطق تستخدم من قبل الفلسطينيين لضرب الصواريخ تجاه المناطق الإسرائيلية، مشيراً إلى أن إسرائيل تقوم باستهداف الأعيان المدنية في قطاع غزة منذ ستة أيام بشكل موسع يتجاوز الضرورة العسكرية بصورة قاسية جداً.