وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد العام للمعاقين الفلسطينيين يدين قصف نادي البسمة للمعاقين

نشر بتاريخ: 14/07/2014 ( آخر تحديث: 14/07/2014 الساعة: 13:41 )
غزة - معا :أدان الاتحاد العام للمعاقين الفلسطينيين الاعمال الاجرامية المتصاعدة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الاسرائيلي بحق أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة والهجمات المسعورة على الاشخاص ذوي الاعاقة ومؤسساتهم والتي اودت بحياة عدد منهم .

وذكر الاتحاد ان الشهداء من ذوي الاعاقة الذين قضوا خلال العدوان الغاشم والمتواصل على غزة هم : كفاح غنام " 33عام " رفح ، أحمد دلول " 47عام " الزيتون ، شهد القريناوي " 7 أعوام " البريج ، سهى أبو سعدة " 38عام " جباليا، علا وشاح " 31عام " جباليا .

كما استنكر الاتحاد استهداف الطائرات الحربية لمؤسسات الاشخاص ذوي الاعاقة ومنها مقر نادي البسمة للمعاقين في بيت لاهيا وإلحاق اضرارا كبيرة به وتدمير جزء من محتوياته وكذلك مقر جمعية مبرة فلسطين للمعاقين في بيت لاهيا وتدمير المقر بالكامل.
|289334|
هذا وأعرب أ. عوني مطر رئيس الاتحاد العام للمعاقين عن استغرابه لاستمرار حالة الصمت الدولي تجاه جرائم الاحتلال بما يحدث في غزة مطالبا المؤسسات الحقوقية والدولية بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني واتخاذ اجراءات فعلية لمحاسبة مرتكبي الجرائم ضد المدنيين بشكل عام والأشخاص ذوي الاعاقة بشكل خاص ، والشروع الفوري في رفع دعاوي قانونية وقضائية ضد الاحتلال وقادته المجرمين أمام امحاكم الدولية المختصة ليتم محاكمتهم كمجرمي حرب.

وأكد مطر بأن جرائم اسرائيل تجاوزت كل حدود المنطق والإنسانية وأخلت بالاتفاقيات والمواثيق الدولية وأن اتفاقية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة – المادة11 " حالات الخطر والطوارئ الإنسانية " تنص على ان تتعهد الدول الاطراف وفقا لمسئولياتها الواردة في القانون الدولي، بما فيها القانون الانساني الدولي وكذلك القانون الدولي لحقوق الإنسان باتخاذ كافة التدابير الممكنة لضمان حماية وسلامة الاشخاص ذوي الاعاقة الذين يوجدون في حالات تتسم بالخطورة، بما في ذلك حالات النزاع المسلح والطوارئ الانسانية والكوارث الطبيعية.

وشدد مطر على المضي في مواصلة النضال الوطني من اجل استرداد كامل الحقوق المسلوبة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس والإفراج عن كافة الاسرى من سجون الاحتلال الاسرائيلي.