وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الصحة: الوزير عواد سافر لأمريكا لتوفير 40 مليون دولار للوزارة

نشر بتاريخ: 15/07/2014 ( آخر تحديث: 15/07/2014 الساعة: 21:27 )
رام الله - معا - أكدت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، أن الوزير د.جواد عواد، كان قد سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، الاثنين الماضي 6/7 لحضور مؤتمر الصحة العالمية في نيويورك، مطالباً بتوفير دعم للقطاع الصحي الفلسطيني، حيث تلقى وعودات بتوفير 40 مليون دولار لصالح الوزارة، لا كما روجت له مصادر "مشبوهة لتبرير الاعتداء الآثم الذي تعرض له"، اليوم الثلاثاء، أثناء زيارته لتفقد وضع القطاع الصحي بالقطاع وتأثير العدوان الإسرائيلي عليه.

وأكدت الوزارة أن زيارة د. عواد إلى قطاع غزة كان مخططا لها قبل اندلاع العدوان.

وخلال المؤتمر عقد الوزير عواد العديد من الاجتماعات واللقاءات مع عدد من وزراء الصحة العرب والأجانب وعدد أخر من المسؤولين الدوليين أطلعهم خلالها على ممارسات سلطات الأحتلال من جرائم بحق أبناء شعبنا وانتهاكات وإعتداءات بحق الكوادر الطبية والصحية.

وأضافت الوزارة أنه في يوم الثلاثاء 7/7 شن الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، فكانت فرصة أمام الوزير عواد لعرض جرائم الاحتلال بشكل مباشر أمام العالم والمشاركين في المؤتمر، فطالب بتدخل المنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي لوقف العدوان.

وأشارت إلى أنه خلال مشاركة الوزير عواد في المؤتمر الذي استمر 4 أيام (من الأربعاء 8/7 وحتى الأحد 13/7) كان الوزير على تواصل دائم مع المسؤولين في وزارة الصحة ووكيل الوزارة للاطمئنان على سير العمل وتقديم كل الدعم اللازم والمتوفر لقطاع غزة.

وأضافت الوزارة: "ويوم الأحد 13/7 غادر الوزير الولايات المتحدة، وكان على رأس عمله صباح الاثنين 14/7، وفي نفس اليوم اجتمع مع غرفة العمليات التي تتابع الوضع الصحي في قطاع غزة، وبعدها توجه إلى معبر الكرامة ومن ثم إلى الأردن فالقاهرة فمعبر رفح، برفقة المتحدث الرسمي باسم الوزارة أسامة النجار ومدير عام الشؤون الإدارية سليمان الأحمد"، مشيرة إلى أنه في "صباح الثلاثاء 15/7 وصل الوزير عواد والوفد المرافق له إلى معبر رفح البري، حيث منعه الاحتلال من دخول غزة عبر (إيرز) لكن مجموعة مشبوهة اعتدت على السيارة التي كان يستقلها، حيث وثق تسجيل فيديو الاعتداء وخطورته".

وشددت الوزارة على أنها ستستمر في الوقوف إلى جانب أبناء شعبنا في قطاع غزة، وستعمل بكل طاقاتها وقدر استطاعتها على إمداد القطاع بالاحتياجات الطبية، ومتابعة علاج الجرحى والمصابين نتيجة العدوان الإسرائيلي.