وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جنوب إفريقيا تستدعي السفير الإسرائيلي احتجاجا على العدوان الإسرائيلي

نشر بتاريخ: 16/07/2014 ( آخر تحديث: 17/07/2014 الساعة: 15:42 )
بريتوريا- معا- أعلنت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون، في جمهورية جنوب إفريقيا،مايتينكوانا ـ ماشاباني، أن حكومة بلادها ستستدعي السفير الإسرائيلي لدى بريتوريا، احتجاجا على العدوان الإسرائيلي المستمر ضد أهلنا في قطاع غزة.

فيما أكدت صحيفةTHE NEW AGE،الموالية للحكومةعلى صفحتها الرئيسيةهذااليوم، أن جنوب إفريقيا استدعت سفيرهالدى إسرائيل سيسانغومباني،الذي يتواجدفي هذه الأثناءفي بريتوريا، وهو ما لم تؤكده أو تنفيه الحكومة حتى الآن.

وعلى صعيد متصل؛ عبر الرئيس جاكوب زوما عن قلقه العميق إزاء تدهور الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، جراء العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، مؤكدا على ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة، تطبيقا لرؤية حل الدولتين.

في غضون ذلك شهدت مدينة كيب تاون في جمهورية جنوب إفريقيا أكبر تظاهرة في تاريخ دولة ما بعد سقوط نظام الآبارتيد، تنديدا بالحرب العدوانية الإسرائيلية على أهلنا في قطاع غزة، وتأييدا للشعب الفلسطيني في نضاله المشروع من أجل تحقيق تطلعاته في الدولة والحرية وتقرير المصير.

واحتشد عشرات الآلاف من المتظاهرين المتضامنين مع الشعب الفلسطيني، في المنطقة السادسة بمدينة كيب تاون، وساروا راجلين رافعين الأعلام الفلسطينية والكوفيات واللافتات المنددة بالعدوان الإسرائيلية، لمسافة ثلاثة كيلو مترات نحو مقر الجمعية الوطنية في المدينة.

وطالب المتظاهرون الغاضبون في مسيرتهم بطرد السفير الإسرائيلي من بلادهم، واستدعاء السفير الجنوب الإفريقي من تل أبيب، قبل أن تعلن وزيرة العلاقات الدولية والتعاون، مايتينكواناماشاباني عن نية حكومتها استدعاء السفير الإسرائيلي وانتشار أنباء قوية حول سحب سفير جنوب إفريقيا من تل أبيب، الذي صار في بريتوريا وفق مصادر مطلعة.

من جهتها وصفت حملة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها BDS، التظاهرة التضامنية في كيب تاون، بأنها الأكبر في تاريخ جنوب إفريقيا بعد التحول الديمقراطي الكبر، والثانية من حيث عدد الحشود والمشاركين، بعد مظاهرة 1980م، التي كانت ضد نظام الآبارتيد البائد.

وطالب المتحدثون في المظاهرة، من كافة الأطياف الحزبية والبرلمانية والتضامنية والإسلامية والمدنية، بضرورة وقف شلال الدم الفلسطيني، ومحاسبة إسرائيل على جرائمها التي ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية، ودعم صمود ووجود الشعب الفلسطيني بكافة الوسائل والسبل.

من ناحيته ألقى سفير دولة فلسطين، عبد الحفيظ نوفل، كلمة أكد خلالها على التماثل الحي في التجربتين الفلسطينية والجنوب إفريقيا، مشددا على أن إسرائيل تمارس حرب إبادة جماعية، تستهدف الكل الفلسطيني، تحت ذرائع وتبريرات ترمي إلى تحطيم الإنسان الفلسطيني.

وشكر نوفل جمهورية جنوب إفريقيا، حكومة وأحزابا وشعبا، على دعمهم المتواصل للقضية الفلسطينية، معبرا عن اعتزاز الشعب الفلسطيني بكل مكوناته بالشراكة النضالية التاريخية بين فلسطين وجنوب إفريقيا.