وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشبكة العربية للتسامح تبعث رسالة لبان كي مون

نشر بتاريخ: 19/07/2014 ( آخر تحديث: 19/07/2014 الساعة: 16:47 )
القدس - معا - بعثت الشبكة العربية للتسامح برسالة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعربت فيها عن استغرابها الكبير من اختيار اسرائيل لمنصب نائب رئيس لجنة تصفية الاستعمار، حيث كان الاجدر والاحرى هو الفات نظر اسرائيل بضرورة تفديم تعهد للمجتمع الدولي بانهاء استعمارها الاستيطاني في فلسطين والاقرار بحقوق الشعب الفلسطيني، ولا سيما حقه في تقرير المصير واقامة الدولة الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس وحق العودة لللاجئين الفلسطينيين طبقا لقرارات الامم المتحدة.

ودعت الشبكة في رسالتها تلك المجتمع الدولي والامم المتحدة الى اعادة النظر في هذه الخطوة، التي تضعف الايمان بدور المنظمة الدولية ودورها وصدقيتها ومدى تطبيقها لميثاقها، خصوصا عندما تمنح دولة تمارس العنصرية بجميع صورها، امتياز كونها نائبا لرئيس لجنة تصفية الاستعمار في حين هي تقوم ليل نهار ببناء المستوطنات، وطرد سكان البلاد الاصليين وتبني جدارا للفصل العنصري وتواصل منهجها التمييزي ضد الفلسطينيين حتى داخل اسرائيل نفسها.

كما دعت الرسالة الامين العام بضرورة استحضار انتهاكات اسرائيل المدانة من جانب المنظمة الدولية، وهيئاتها المختصة، ولا سيما مجلس حقوق الانسان والمفوضية السامية للاجئين وقرارات منظمة منظمة اليونسكو وغيرها، وكذلك عدم تطبيقها للقرارات الخاصة بالانسحاب الاسرائيلي من الاراضي العربية المحتلة ولا سيما القرار 242 لعام 1967 والقرار 338 لعام 1973.

وافاد اياد البرغوثي رئيس الشبكة العربية للتسامح ان الشبكة العربية للتسامح طالبت الامين العام الى دعوة اسرائيل الى وقف الارهاب والعدوان ضد غزة، وتحميلها نتائج ذلك العدوان وتبعاته بما فيها تعويض المتضررين وتقديم المساعدات الانسانية العاجلة لهم. ودعته ايضا الى اعادة عرض مسألة انتخاب اسرائيل في لجنة تصفية الاستعمار على اللجنة وخصوصا في ضوء عدوانها الاخير على غزة.