وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عشرات الاصابات في مواجهات بين طلبة فتح وحماس بالنجاح.. وتبادل الاتهامات بين فتح وحماس ..وادارة الجامعة تعلق الدراسة

نشر بتاريخ: 24/07/2007 ( آخر تحديث: 24/07/2007 الساعة: 15:32 )
نابلس- معا-تبادلت حركتا فتح وحماس الاتهامات بالمسؤولية حول الاحداث التي شهدتها جامعة النجاح الوطنية اليوم وادت الى اصابة العشرات بجراح وصفت جراح احدهم بالخطيرة .

فقد حملت ادارة الجامعة الكتلة الاسلامية- المحسوبة على حركة حماس- مسؤولية اندلاع الاحداث, بعد ان "تجاوزت القوانين التي وضعتها ادارة الجامعة بمنع أي نشاط لاي كتلة طلابية كانت منذ الاحداث الاخيرة التي حصلت في قطاع غزة".

وقالت الادارة في بيان وصل "معا" نسخة عنه إن الكتلة الاسلامية قامت بتوزيع بيانات حول اعتقال قوات الاحتلال الاسرائيلي لعدد من طلبة الكتلة الاسلامية, الامر الذي استدعى تدخل كتلة الشبيبة الفتحاوية لمنع توزيع البيان في ساحات الجامعة, ما ادى في نهاية الامر الى توتر الاوضاع واندلاع مواجهات عنيفة بين الطلبة.

من جانبها اتهمت الكتلة الاسلامية ادارة الجامعة بعدم اتخاذ موقف حازم إزاء المشكلة, قائلة إن اكثر من 30 إصابة وقعت في صفوف اعضاء الكتلة بينهم احد الطلبة الذي اصيب بجراح بالغة الخطورة.

كما اتهمت مسلحين من حركة فتح برش الغاز على طالبات الكتلة في الجامعة, مضيفة أن اجهزة الامن الفلسطينية اعتقلت اكثر من عشرين من مؤيدي الكتلة الاسلامية واقتادتهم الى مقر محافظة نابلس.

وأشارت الكتلة الى أن اعضاءها نفذوا اعتصاما في مبنى الادارة وكلية الفنون في الجامعة معربين عن احتجاجهم على ما جرى.

اما حركة فتح قد حملت حركة حماس مسؤولية ما جرى من احداث اليوم في جامعة النجاح في نابلس والتي ادت الى مشاجرات بين الحركتين ما اسفر عن اصابات في صفوف طلبتها.

فتح : حماس خططت للاحداث .

وقال فهمي الزعارير، المتحدث باسم حركة فتح، في بيان صحفي وصل " معا" لقد ورد لنا معلومات تفيد بتخطيط حماس لافتعال مشاكل في الجامعات لنيل عطف الشارع الفلسطيني الناقم عليها على حد قوله ".

وحذر الزعارير، من مغبة إدخال الحركة الطلابية في الضفة الغربية وإقحامها في هذا المخطط الذي سيؤدي الى إنهاء رصيدنا الاعتباري والقيمي، في الرأي العام، على حد قول الزعارير.

وذكر الزعارير أنهم طالبوا أبناء الشبيبة في كافة الجامعات، الى الحرص والمسئولية للحفاظ على الجامعات الفلسطينية كبؤر وطنية ومسارح أكاديمية وتثقيفية.

من جانبه قال صدام عمر نائب رئيس كتلة الشيببة في الجامعة في اتصال هاتفي مع مراسل "معا" في نابلس "ان أفراداً من القوة التنفذية التابعة لحماس اطلقوا النار على احد قادة حركة الشبيبة هاني مشة وأصابوه في القدم خارج الجامعة".

وحمل عمر الكتلة الاسلامية مسؤولية الاحداث التي اندلعت في الجامعة قائلا: "ان اعضاء الكتلة الاسلامية نظموا مسيرة وهتفوا ضد السلطة وفتح داخل الجامعة وقاموا بشتم عناصر الشبيبة وكانت هذه الشرارة التي اندلعت الاحداث بعدها".

وعلى إثر الاحداث المؤسفة اعلنت ادارة الجامعة تعليق الدوام اليوم, وأمرت الطلبة بمغادرة الجامعة حفاظاً على حياتهم ومنعاً لتدهور الاوضاع.

وقال شهود عيان إن الحرم الجامعي القديم تحول الى ساحة عراك بين المئات من انصار الحركتين استخدمت فيه الايدي والكراسي, ما ادى الى اصابة العشرات من الطلبة غالبيتهم وصفت جراحهم ما بين متوسطة الى طفيفة.

كما تدخل الحرس الجامعي في محاولة لفض الشجار, وسُمعت اصوات اطلاق نار داخل الجامعة.

وقال الدكتور رامي الحمد الله رئيس جامعة النجاح الوطنية أن الجامعة تحمل الكتلة الاسلامية مسؤولية ما جري في الجامعة .

ونفى الحمد الله نفيا قاطعا ان يكون احد من الطلبة محاصر داخل الجامعة.

واتهم الحمد الله في اتصال هاتفي بمراسل معا في نابلس الكتلة الاسلامية بالتخطيط لهذا العمل منذ فترة طويلة كما حدث في جامعة بيرزيت بهدف التشويش على العملية التربوية .

واكد الحمد الله انه خلال الساعات القليلة القادم ستقرر ادارة الجامعة الخطوات القادمة في الجامعة ملمحا الى استئناف الدراسة في الجامعة كالمعتاد.

من جهتها دانت الكتلة الإسلامية في جامعات فلسطين احداث جامعة النجاح وقالت في بيان لها" إن ما حدث والإصابات التي تمت بالأعيرة النارية داخل حرم جامعة النجاح الوطنية لتثبت للجميع طبيعة المعتدي والمعتدى عليه .. وأن المسألة ممنهجة وبالتنسيق مع الجميع للقضاء على الكتل الإسلامية داخل الجامعات ".

ووفقا لبيان الكتلة" فقد نسقت مع إدارة الجامعة فعالياتها هذا اليوم والمتمثلة بمنشورات ويافطات ولافتات .. إلا أنها أثناء تنفيذ ما تم الاتفاق عليه .. قامت أعداد كبيرة من حركة الشبيبة الطلابية داخل الجامعة بالهجوم على طلبة الكتلة المتواجدين داخل الساحة الرئيسية في الجامعة وضربهم "..