وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحتلال يقصف مستشفى "الوفاء" في غزة

نشر بتاريخ: 23/07/2014 ( آخر تحديث: 23/07/2014 الساعة: 16:59 )
غزة - معا - لأول مرة اعترفت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، بمسؤوليتها عن القصف المتعمد الذي وجهته لمستشفى "الوفاء" في قطاع غزة بحجة وجود نشطاء وبؤر "إرهابية" في المستشفى المذكور.

وادعى الناطق العسكري الاسرائيلي إن قصف المستشفى جاء بعد أيام طويلة استغل فيها المقاتلون الفلسطينيون المستشفى لإطلاق النار باتجاه قوات الاحتلال وان إطلاق النار من داخل المستشفى تضمن استخدام الأسلحة الخفيفة وقذائف مضادة للدبابات إضافة لاستخدام حماس والجهاد غرف المستشفى وتحويلها إلى مقرات قيادية.
|290645|
" تم تحذير المستشفى وإدارتها أكثر من مرة عبر منسق شؤون الحكومة ومنظمات دولية وتم تحذير مدير المستشفى مباشرة ونقل هذا التحذير أيضا لجهات فلسطينية أخرى لكن إطلاق النار من المستشفى ازداد وتعاظم لذلك قرر الجيش مهاجمة البؤر "الإرهابية" في المستشفى وان انفجارا ثانويا هائلا أعقب القصف الإسرائيلي للمستشفى ما يدل على وجود وسائل قتالية داخله" ادعى الناطق بلسان قوات الاحتلال.

ووفقا للمصادر الإسرائيلية رفض مدير المستشفى الإنذارات الإسرائيلية التي وجهت له طيلة الأسبوع الماضي عبر منظمات دولية وطالبته بإخلاء المستشفى ولم يستجب هذا المدير لجهة فلسطينية معينة طالبته بالاستجابة لتحذيرات المنظمات الدولية التي سبقت العملية البرية وحثته على إخلاء المستشفى خشية تعرضه لهجوم إسرائيلي لان المدير وفقا للمصادر الإسرائيلية اعتقد بان إسرائيل لن تهاجم مبنى المستشفى.
|290646|
وفي النهاية والحديث لموقع "يديعوت احرونوت" العبري الالكتروني وافق المدير بعد ان تلقى مكالمة هاتفية من الجيش على إخلاء المستشفى لحظات قليلة قبل قصف منصة الصواريخ المنصوبة بالقرب منها لكنه لم ينجح بإخلاء جميع المرضى، علما ان الكثير من النشطاء الدوليين تدفقوا الى المستشفى مع تنامي التهديدات الإسرائيلية ليشكلوا درعا بشرية يحميه.
|290648|

وقال عطية الوادية مسوؤل العلاقات العامة والإعلام في المستشفى إن المدفعية قصف اليوم المستشفى الذي يتكون من أربع طوابق.

وأضاف الوادية لمراسل معا أن المستشفى تم اخلاؤه من المرضى بعد تعرضه للقصف منذ بدء العملية البرية وتم نقل المرضى إلى مجمع الصحابة في غزة.

واستنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان جرائم الحرب الإسرائيلية المتصاعدة بحق المنشآت الطبية والمستشفيات والطواقم الطبية، مؤكدا أن استهداف الطواقم الطبية والمستشفيات وسيارات الإسعاف وعرقلة ومنع عمليات نقل وإخلاء الجرحى والمرضي تشكل جرائم حرب كونها تمثل انتهاكات جسيمة ومنظمة لقواعد القانون الدولي الإنسان.

وطالب مركز الميزان يطالب المجتمع الدولي للتحرك العاجل والفاعل لوقف العدوان الإسرائيلي المتصاعد وحماية المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولاسيما قطاع غزة.

ودعا المركز اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى التحرك لضمان تسهيل مهام عملها وضمان احترام الحماية الواجبة في القانون الدولي للمستشفيات والطواقم الطبية وعمليات نقل وإخلاء الجرحى والمرضى.

يذكر أن المدفعية كانت قد استهدفت نحو 20 مركزا طبيا من بينها مستشفى بيت حانون شمال غزة، ومستشفى شهداء الأقصى في المحافظة الوسطى مما أسفر عن استشهاد أربعة مواطنين ونحو 50 إصابة.