وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مسيرة حاشدة في بلغاريا بعنونا "هنا فلسطين، هنا غزَّة من صوفيا"

نشر بتاريخ: 31/07/2014 ( آخر تحديث: 31/07/2014 الساعة: 01:49 )
بلغاريا -معا - افاد بيان صادر عن سفارة دولة فلسطين لدى بلغاريا عن مشارك طاقم سفارة دولة فلسطين وعلى رأسهم السفير د. احمد المذبوح في مسيرة جماهيرية حاشدة نظمتها الجالية الفلسطينية في بلغاريا، وبمشاركة ابناء الجاليات العربية وابناء الشعب البلغاري الصديق، وذلك للتضامن مع الشعب الفلسطيني في الضفة وقطاع غزة وضد العدوان الهمجي وحرب الإبادة التي تنفذها حكومة نتنياهو الفاشية على شعبنا، وحظيت المسيرة بتغطية إعلامية كبيرة ،حيث حضرت عدة قنوات تلفزيونية وصحف بلغارية قاموا بتصوير المسيرة وإجراء العديد من المقابلات الصحفية مع السفير ومع عدد من المشاركين في المسيرة.

السفير المذبوح اكد خلال المقابلات على اهمية التوصل الفوري لوقف العدوان وفتح المعابر وانهاء كل اشكال الحصار عن قطاع غزة، واكد على حق شعبنا بمقاومة الاحتلال بكل الوسائل المتاحة والتي تضمنها له القوانين الدولية، وحمل اسرائيل مسؤولية المجازر اليومية بحق الاطفال والنساء، ودعى الى تقديم القادة الاسرائيليين الى المحاكمة كجرمي حرب، وطالب السلطات البلغارية الى سحب سفيرهم من تل ابيب وطرد السفير الاسرائيلي من صوفيا الى ان تستجيب دولة الاحتلال للقوانين والشرائع الدولية وتسحب قواتها من اراضي دولة فلسطين.

هذا وبدأت المسيرة من حديقة العاصمة القريبة من قصر الرئاسة وقد تصدَّرتها في المقدِّمة مجموعة من أطفالنا الصغار وهم يحملونَ علماً كبيراً لفلسطين ثم إنطلقت المسيرة عبر شارع فيتوشكا وهو من أكبر وأفخم شوارع العاصمة، ودوَّت فيه حناجر المتظاهرين وهم يهتفون بشعارات باللغات البلغارية والعربية والإنكليزية، داعمة ومؤيِّدة لفلسطين والمقاومة الباسلة ومستنكرةً للسياسة النازية التي تنتهجها إسرائيل في عملية قتل ممنهج وإبادة جماعية للشعب الفلسطيني.

وكان المتظاهرون يحملون لافتات وشعارات مندِّدة بالعدوان الإسرائيلي وكذلك الصور التي تبيِّن مدى وحشيَّة هذه الحرب ضد المدنيين وخاصة الأطفال والنساء والشيوخ، وخلال تقدم المسيرة انضم اليها عدد كبير من المتعاطفين البلغار تأييدا لشعبنا وتنديدا بالاحتلال. إستمرَّت المسيرة حوالي ثلاث ساعات حيث إنتهت أمام قصر الثقافة الوطني.

وفي النهاية ألقت إحدى فتيات فلسطين بياناً سياسياً بهذه المناسبة. ومن الجدير بالذكر أنَّه، طوال سير المسيرة،كان يوزَّعُ على البلغار المتواجدين في شارع فيتوشكابيانٌ مطبوع يوضِّح جوهر قضيتنا الفلسطينية العادلة. ويذكر ان هذه المسيرة الثانية التي تنظم من قبل ابناء الجالية الفلسطينية كما ونظم سابقا ابناء الجالية اعتصام لمدة اسبوع امام جامعة صوفيا حيث نصب خيمة اعتصام امًها العديد من المتضامنين للتعبير عن سخطهم واستنكارهم للمجازر الاسرائيلية.