وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مصر تعتذر عن استقبال الوفود المعنية بالمفاوضات على وقف إطلاق النار

نشر بتاريخ: 01/08/2014 ( آخر تحديث: 01/08/2014 الساعة: 15:31 )
مصر تعتذر عن استقبال الوفود المعنية بالمفاوضات على وقف إطلاق النار
بيت لحم - معا -اعتذرت مصر رسميا عن استقبال الوفود المعنية بالمفاوضات بسبب الموقف الاسرائيلي الرافض لاي مفاوضات بعد اختفاء جندي جي.

وقالت مصادر خاصة ان إسرائيل أبلغت مصر إختفاء جندي إسرائيلي حي وتقول إنه لدى أحد الفصائل الفلسطينية.

وكان قيس عبدالكريم "أبو ليلى" نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية قال ان وفد الفصائل والمنظمة سيتوجه ظهر اليوم الى القاهرة لبحث قضايا وقف اطلاق النار.

وأوضح عبد الكريم في تصريح لوكالة معا ان الوفد سيضم 12 شخصا من الفصائل والمنظمة وسيخوض اجتماعات غير مباشرة مع الاسرائيليين عبر الوسيط المصري.

وحول الملفات التي سيبحثها، قال ان الفصائل الفلسطينية توافقت على ثلاثة مطالب رئيسية تتمثل بفك الحصار عن قطاع غزة، والإفراج عن الاسرى، والانسحاب الاسرائيلي من غزة.

وأوضح ان الفصائل توافقت على ضرورة فك الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة بما يتمثل بالسماح بادخال البضائع ومواد البناء الى القطاع والسماح بحركة الافراد اضافة الى تشغيل المطار والميناء، وإعطاء مساحة اكبر للصيد في البحر.

وحول الاسرى، تم التوافق على ضرورة الافراج عن الاسرى الذين اعتقلوا في الفترة الاخيرة اضافة الى تنفيذ اسرائيل للاتفاق بالافراج عن الدفعة الرابعة من اسرى ما قبل اوسلو.

وفيما يتعلق بمعبر رفح، قال عبد الكريم "ان هناك توافقا بين الفصائل جميعها بما فيها حماس والجهاد ان يكون ملف معبر رفح شأن فلسطيني مصري ولا يتم التطرق اليه خلال الاجتماعات مع الجانب الاسرائيلي".

لكن عبد الكريم قال انه يمكن ان يتم بحثه مع المصريين خلال تواجد الوفد بالقاهرة.

وبشأن اتفاق الهدنة، قال لـ معا انه سيستمر لمدة 72 ساعة بحيث تبقى القوات جميعها في اماكنها، ويعتمد تمديده على تطور المباحثات بالقاهرة.

وعن موعد الاجتماعات بالقاهرة، قال انه لم يتم الترتيب حتى اللحظة، ولكن قد تبدأ مساء اليوم في حال اكتمال كافة عناصر الوفود المشاركة، لافتا ان وفدا امريكيا من المتوقع ان يشارك في المباحثات.

من جانبه قال وكيل وزارة الاسرى زياد ابو عين ان من ضمن المطالب التي يحملها الوفد الافراج عن كافة النواب المعتقلين بما فيهم احمد سعدات ومروان البرغوثي.

وأضاف ابو عين ان من ضمن المطالب ايضا وجود معبر امن للضفة وإعادة الاعمار الفوري وقف الاعتداءات بالضفة بما فيها الاستيطان.

وأشار ان الوفد سيضم عزام الاحمد، ماجد فرج، ماهر الطاهر، بسام الصالحي، قيس عبد الكريم عن منظمة التحرير، موسى ابو مرزوق، محمد نصر، عزت الرشق، عماد العلمي عن حركة حماس، خالد البطش، وزياد نخالة عن حركة الجهاد.

وسيتواجد بالقاهرة وفد اسرائيلي موازي، فيما ستجري الاجتماعات بالمخابرات العامة المصرية.