وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ادعيس: 243 اعتداء على المقدسات الاسلامية في فلسطين خلال شهر تموز

نشر بتاريخ: 04/08/2014 ( آخر تحديث: 04/08/2014 الساعة: 13:11 )
رام الله - معا - قال الشيخ يوسف ادعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينية ان الاعتداءات التي تمارسها قوات الاحتلال ضد ابناء شعبنا الفلسطيني كثيرة ولا حصر لها ، وتكشفت بصورة جلية في حربها على قطاع غزة وعلى مساجدها التي لم تسلم والتي تجاوزت حتى الان 41 مسجد تدميراً كلياً و 120 مسجد جزئياً و استهداف 10 مقابر و 3 مقرات للزكاة ، وما زالت ماضية في غيها وعنجهيتها ،ناهيك عن استمرار مسلسل الانتهاكات والاعتداءات على المسجد الاقصى والمسجد الابراهيمي والتي تجاوزت خلال هذا الشهر لاكثر من 37 وقتا بمنعه لرفع الاذان من ماذنه، واقتحامه وتدنيسه واعتدائه على المسجد الاقصى لاكثر من 32 اعتداء ما بين تنظيم الاقتحامات اليومية، واغلاق ابوابه امام المصلين، وفرضه طوقا عسكريا مغلقا على كل شارع وزقاق ومدخل يولج للمسجد الاقصى، اضافة الى تعديه الممنهج على المرابطات في المسجد الأقصى للصلاة والرباط فيه،وارتكابه لجريمتة البشعة التي تمثلت بخلع حجابهن عن رؤوسهن والضرب المبرح مستعملا اساليب وحشيه يندى لها الجبين. ودعا المواطنين الى دوام المرابطة في المسجد الاقصى والمسجد الابراهيمي وتفويت الفرصة على المستوطنين ومشاريعهم ومخططاتهم العدائية .

واضاف ادعيس ان العالم مطالب بوقف هذه الجريمة بحق الارض ،والانسان والمقدسات، وتراثنا كاشفا عن سلسلة الاعتداءات خلال شهر تموز والتي كانت على النحو التالي:

1/7/2014 مجموعات يهودية تقتحم الأقصى بالعشرات على دفعتين، تصدى الطلاب والمصلين لهم بالتكبير والهتاف حتى أخرجوهم من باب السلسة، وسط شروع المقتحمين بالغناء الاستفزازي

2/7/2014 قوات الاحتلال تغلق أبواب الأقصى في وجه المصلين ثاني أيام الشهر الفضيل، بينما سمحت باقتحام عشرات المستوطنين ساحات المسجد، وحين فتحت الأبواب للمسلمين قام الجنود باقتحام المسجد والإيماء بحركات بذيئة لطالبات العلم، والتلفظ بألفاظ نابية،ولدى اعتراضهن، قام الجنود بملاحقتهن وضربهن بشكل عشوائي، حتى كسر إصبع إحدى المسنات منهن، وانكشف حجاب أخرى، وتلقت اخريات ضربات عديدة من هراواتهم.

2/7/2014 قوات الاحتلال تغلق أبواب المسجد الاقصى مرة أخرى في اليوم الثالث من رمضان منذ ساعات الصباح الباكر، ومنعت النساء من كافة الأعمار الدخول إليه، بالإضافة إلى الرجال تحت سن الخامسة والثلاثين. في حين اقتحم ثلاثة عشر مستوطنا باحات المسجد قبل أن يطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز على ثلة من الشبان المعتكفين في المصلى القبلي.

2/7/2014 قوات الاحتلال تقتحم بلدة قراوة بني حسان بمحافظة سلفيت وحاصرت المصلين في مسجد عمر بن الخطاب أثناء صلاة التراويح.وقام جنود الاحتلال بإلقاء قنابل الصوت والغاز اتجاه المصلين مما أدى الى اصابة العشرات بالاختناق في صفوف الاطفال والمصلين.

4/7/2014 الاحتلال يحرم عشرات آلاف المصلين من اداء صلاة الجمعة الاولى من شهر رمضان في المسجد الاقصى

4/7/2014 إجراءات وتضييقات كبيرة فرضها الاحتلال الاسرائيلي ، الذي فرض طوقاً عسكرياً على المسجد الأقصى وعلى كامل القدس القديمة ، إذ منع من هم من دون الخمسين عاما من الرجال من دخول المسجد الأقصى ، بل الى داخل البلدة القديمة بالقدس المحتلة، وحوّل القدس ومحيطها الى ثكنة عسكرية ، ونشر آلاف عناصره في كل أنحاء القدس القديمة ومداخلها وأزقتها ، وكذلك بوابات المسجد الأقصى، ونصب عشرات المتاريس والحواجز الحديدة عند مداخل القدس القديمة وبوابات المسجد الاقصى.

4/7/2014 مئات من المصلين فقط تمكنوا من أداء صلاة فجر الجمعة الاولى من شهر رمضان في المسجد الأقصى المبارك، وذلك بسبب الإجراءات والتقييدات التي فرضها الاحتلال الاسرائيلي ، حيث منع من هم دون الخمسين عاما من الرجال بالمطلق من دخول المسجد الأقصى، ولم يتمكن الا كبار السنّ والنساء من دخول المسجد الأقصى فجراً .

6/7/2014 مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من قبل شرطة الاحتلال الخاصة.

7/7/2014 شرطة الاحتلال تمنع النساء والشبان من دخول الأقصى، وتسمح لكبار السن من الرجال بالدخول إليه، بشرط ترك هوياتهم على أبواب المسجد، كما قامت بإغلاق باب القطانين والملك فيصل والحديد، ووضعت الحواجز الحديدية على أبواب المسجد الأقصى.

7/7/2014 تشديدات وتضييقات خانقة وحواجز ومتاريس احتلالية تحد من وصول الناس الى المسجد الأقصى

7/7/2014 الاحتلال الاسرائيلي يشدّد تضييقاته على المسجد الأقصى، ويمنع منذ ساعات الصباح من هم دون الـ 35 عاماً من الرجال وأغلب النساء دخوله ، وبالذات طلاب مصاطب العلم فيه، كما أغلق الاحتلال عددا من أبواب المسجد ، ولم تفتح الا أبواب المجلس، حطة، السلسلة والأسباط، وباب المغاربة ، الذي يسيطر الاحتلال على مفاتيحه.

7/7/2014 الاحتلال يكثف من تواجد عناصر التدخل السريع في الأقصى، وذلك بهدف حراسة أفراد من المستوطنين اقتحموا ودنسوا المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة ، ومكثوا لدقائق فيه ، ثم خرجوا، على وقع التكبيرات في أنحاء المسجد ، وكان من بين المقتحمين الحاخام والناشط الليكودي “يهودا جليك” .

8/7/2014 العاشر من رمضان على أبواب المسجد الأقصى المبارك، الاحتلال يعتدي ويمنع المرابطات من الدخول الى المسجد الأقصى للصلاة والرباط فيه، وارتكب جريمة بشعة وقذرة تمثلت بخلع حجابهن عن رؤوسهن والضرب المبرح مستعملا اساليب وحشيه يندى لها الجبين”.

9/7/2014 مستوطنون بقيادة “غليك” يقتحمون الأقصى

9/7/2014 الطائرات الحربية الإسرائيلية تستهدف بصاروخين أرضًا زراعية جنوب المجمع الإسلامي بحي الصبرة جنوب غزة، وأرضًا أخرى بالقرب من مسجد مصعب بن عمير بحي الزيتون جنوب المدينة.

10/7/2014 الاحتلال يستهداف ثلاثة مساجد ومبنى القضاء العسكري بغزة وقوات الاحتلال تقصف مئذنة مسجد الهدى، وإصابة فلسطيني كان متواجدًا قرب المسجد في بلدة خزاعة شرق خان يونس. ويقصف ساحة مسجد الشقاقي شرق حي الشجاعية

10/7/2014 مستوطنون يعتدون على ارض الوقف في تل الرميدة في الخليل قطعة رقم 54/1 ضمن الحوض 34416

11/7/2014 الاحتلال يحرم عشرات آلاف المصلين من أداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

11/7/2014 المئات يصلون فجر الجمعة الثانية من شهر رمضان عند بوابات المسجد الاقصى بسبب تقييدات الاحتلال

11/7/2014 تعرض مسجد الرحمن في مخيم البريج وسط قطاع غزة، ومسجد الرباط في حي الزيتون بغزة تعرضا للاستهداف المباشر من قبل الاحتلال الاسرائيلي ، مما أدى إلى تدميرهما بالكامل

12/7/2014 طائرة حربية اسرائيلية تطلق صاروخا على أرض خالية مجاورة لمسجد حليمة في مدينة خانيونس ما تسبب بإحداث أضرار كبيرة في المسجد.وسبق ذلك أن استهدفت الطائرات محيط مسجد السلام في حي الزيتون جنوب مدينة غزة.

13/7/2014 أجواء شديدة التوتر بعد اقتحام المسجد الاقصى من قبل وحدة خاصة من جنود وشرطة الاحتلال من باب المغاربة وملاحقة عناصرها للمصلين الذين تصدوا بالتكبيرات لمستوطنين اقتحموا الأقصى بقيادة الحاخام المتطرف 'يهود غليك'. قوات الاحتلال تفرض الآن حصاراً عسكرياً محكما على المسجد الاقصى وتمنع المواطنين ممن تقل أعمارهم عن الخمسين عاما من الدخول اليه، في حين سمحت في الوقت نفسه لاقتحامات المستوطنين؛ الأمر الذي استفز مشاعر المُصلين المعتكفين برحابه الاقصى وتصدوا لهم بصيحات التكبير والتهليل، أعقبها اقتحام مفاجئ لقوات الاحتلال من باب المغاربة، والتي شرعت بملاحقة المصلين في المسجد وسط اطلاقٍ لقنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوتية الحارقة.

14/7/2014 مستوطن يرتدي الزي عربي حاول إقتحام ساحات المسجد الأقصى، بالتزامن مع أداء الآلاف من المواطنين صلاة التراويح. وتعتبر هذه المرة الثانية التي يحاول فيها مستوطن إقتحام المسجد الأقصى ليلا في شهر رمضان خلال عدة أيام ، حيث حاول مستوطن الاربعاء الماضي اقتحام الاقصى قبل آذان المغرب عبر باب القطانين ، ولكن يقظة الحارس حالت دون ذلك.

16/7/2014 سلطات الاحتلال تعتزم تصوير فلم وثائقي على مدخل المسجد الابراهيمي وستغلق السوق وابواب الدخول والخروج للمصلين.

18/7/2014 قوات الاحتلال تواصل حصارها للمسجد الاقصى وتمنع المصلين من الوصول بحرية

22/7/2014 قوات الاحتلال في عمليات القصف على قطاع غزة تدمر ثلاثة مساجد هي مسجد شهداء الاقصى في شارع الوحدة بمدينة غزة ومسجد الفاروق في مخيم الشابورة برفح واحد المساجد الاثرية في دير البلح

22/7/2014 قوات الاحتلال تعتدي بوحشية على المصلين والمرابطين قبالة المسجد الاقصى

22/7/2014 حالة غضب شديد في البلدة القديمة بالقدس وعند بوابات المسجد الأقصى، بعد أن منعوا من دخول الأقصى، واستطاع عدد منهم كسر الحصار ودخول المسجد الأقصى، ،وفي بلدة سلوان انطلقت مسيرتان نحو الاقصى لكسر الحصار عنه، لكن قوات الاحتلال منعتهم من التقدم نحو الاقصى ، واعتدت على عدد منهم ، وحول الاحتلال الاسرائيلي محيط المسجد الأقصى والقدس القديمة وما حولها الى ثكنة عسكرية ، حيث نشرت آلاف القوات المختلفة ، بدءاً من الاقصى وحتى وسط منطقة باب العامود ووادي الجوز، ونصبت الحواجز العسكرية ، وكثفت من انتشارها عند الاقصى وحول القدس القديمة.في هده الاثناء حرم الاحتلال الاسرائيلي عشرات آلاف المصلين ،ان لم يكن أكثر من إحياء ليلة القدر في المسجد الأقصى

24/7/2014 الاحتلال يقيد دخول المصلين الى المسجد الأقصى لإحياء ليلة القدر والجمعة اليتيمة

25/7/2014 الاحتلال الاسرائيلي يحرم عشرات الآلاف من المصلين من اداء صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان في المسجد الأقصى، وهذا للجمعة الرابعة على التوالي، حيث استمر بمنع هم دون الخمسين عاماً من الرجال من دخول الأقصى، وشدد من تضييقاته بوضع الحواجز العسكرية ، ونشر مئات من عناصره المختلفة عند بوابات المسجد الاقصى ، وفي أنحاء القدس القديمة.

وفي خليل الرحمن وكديدنها سلطات الاحتلال الاسرائيلي تمنع رفع الاذان في المسجد الابراهيمي الشريف 37 وقتا .