وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الاشغال لـمعا: الخسائر فادحة وغزة بحاجة لاموال طائلة

نشر بتاريخ: 04/08/2014 ( آخر تحديث: 06/08/2014 الساعة: 16:47 )
وزير الاشغال لـمعا: الخسائر فادحة وغزة بحاجة لاموال طائلة
بيت لحم- خاص معا - قال وزير الاشغال العامة الدكتور مفيد الحساينة ان الخسائر التي خلفها العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة سوف تتجاوز 5 مليار دولار فقط للبنية التحتية واعادة بناء المنازل المدمرة.

ويقول الوزير الذي يقطن في غزة في حديث مع غرفة تحرير وكالة معا , ان المبلغ مرشح للارتفاع من خلال استمرار العدوان واكتشاف مناطق ممسوحة عن الارض , فهناك 10 الاف منزل دمر بالكامل, فيما ان 30 الف منزل اخر لحق به دمار جزئي .

لكن الدمار الهائل لحق بثلاث مناطق هي الشجاعية وبيت حانون وعبسان, يقول وزير الاشغال , ان طواقم الوزارة ذهلت عندما ذهبت الى الشجاعية التي يقطنها قرابة 110 الاف شخص حيث ان 60% من البيوت مدمرة بشكل كلي خاصة منطقة ما بعد الخط الشرقي".

اما بالنسبة لبيت حانون, فهي منطقة اكثر من منكوبة حيث البنية التحتية مدمرة بالكامل من خطوط مياه ومجاري فضلا عن المنازل كلها دمرت بالكامل ,يقول حساينة."والمنطقة الاخرى الاكثر تضررا هي عبسان خاصة منطقة " الزنة" فقدت شهدت دمارا كاملا في المنالز والنبى التحتية.

المبلغ المالي الذي تحدث عنه حساينة هو فقط لاعادة بناء المنازل المهدمة ولا يشمل ذلك مقتنيات الناس التي دمرت مثل اثاث المنازل والسيارات وغيرها.

ولم يقتصر العدوان الاسرائيلي على المنازل بل استهدف مقرات حكومية, يقول الوزير" دمر الاحتلال مبان المحافظات ومقرات الشرطة والامن الوطني ..لقد دمر مقرات الحاسوب الخاصة بالاحوال المدنية وهذه تحتاج لا يقل عن 300 مليون دولار لاعادة اعمارها".

كما دمر الاحتلال اكثر من 140 سجد بينها 60 تدميرا كليا , فضلا عن استهداف خزان السولار في محطة الكهرباء الموجودة في المنطقة الوسطى , ويقول الوزير حساينة" خزان السولار سوف يكلفنا 25 مليون دولار ...هناك عشر خطوط كهرباء تمد غزة بالكهرباء تم قطعها ".

ويختم الوزير بان القصف طال ايضا ابار المياه حيث هناك 70% من تلك الابار قد دمر بالكامل فضلا عن خطوط المياه العادمة والمحطات المركزية للمياه العادمة مما ينذر بكارثة بيئية ".

وكان موسى ابو مرزوق القيادي في حماس صرح لمعا بانه تقرر مؤتمرا للمانحين سيعقد في شهر سبتمر في النروج لبحث اعادة الاعمار في غزة.

وكانت خبراء إسرائيليون قدروا كلفة العدوان خلال الأسابيع الثلاثة الماضية بنحو 12 مليار شيقل إسرائيلي.وقدرت مصادر أمنية إسرائيلية خسائر الجيش اليومية بـ150 مليون شيقل (43 مليون دولار)، ولا يشمل ذلك تزويد الجيش بمخزون أسلحة متجدد.

تقرير بسام ابو عيد

|291705||291704|