وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام فعاليات "توازن الأدوار" في المخيمات الصيفية لعام 2014

نشر بتاريخ: 06/08/2014 ( آخر تحديث: 06/08/2014 الساعة: 18:11 )
رام الله - معا - اختتمت مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي برنامجها السنوي "توازن الأدوار" للعام 2014 في 8 مخيمات صيفية بـ 8 محافظات بما فيها القدس لهذا العام، بالتعاون مع وزارة الشؤون الإجتماعية ومؤسسة روزا لوكسمبرج الألمانية، وبدعم من بنك الإسكان، وقد تم تنفيذ البرنامج على مدار شهرين تخلل تدريب الممثلين على مسرحيتين وعرضهنّ على الطلبة.

فقد قامت "أفكار" بتنفيذ البرنامج في المخيمات الصيفية، التابعة لوزارة الشؤون الإجتماعية في المحافظات الآتية: جنين، طوباس، القدس، أريحا، جنوب الخليل، بيت لحم، نابلس، طولكرم، عن طريق عرض (سكتشات) مسرحية هادفة تتمحور حول القضايا والمشاكل الإجتماعية للمجتمع الفلسطيني، مستهدفتا الأطفال ما بين 10-15 سنة، فقد فقام الطلبة بتوجيه فريق عمل المؤسسة على تنظيم وخلق بيئة تعليمية والتعاون في إيجاد حلول للمشاكل المجتمعية والتي تطلب من الطلبة التفكير بعمق والتحليل وقوة الشخصية.

وينفذ البرنامج عن طريق مشاهد درامية ذات طابع ترفيهي هادف، بحيث يشخّص ويسلط الضوء على الظواهر والمشاكل التي يعاني منها المجتمع الفلسطيني كـ "الزواج المبكر" و"العنف الأسري"، عرض (سكتش) مسرحي للطلبة يجسد مشكلة معينة ولا يعطي حلا لها، مما يحفز الطلبة على إيجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلة بطريقتهم الخاصة من خلال تأديتهم لبعض الأدوار في المسرحية، بحيث تترسخ الفكرة في عقول الطلبة ومحاولتهم لإيجاد حلا لهذه المشكلة ان واجهتهم مستقبلا.

وأشار منسق المشروع حسام الشعيبي أن هذا البرنامج يهدف الى خلق وإتاحة فرص للأطفال للتعبير عن آرائهم وإيجاد حلول لمشاكلهم اليومية والحياتية بطرق مختلفة وذات طابع تفكيري، ويعمل على تعزيز لغة الحوار وتغليبها على لغة القوة.

وأضاف الشعيبي: ان الفكرة الرئيسية للبرنامج هي طرح المشاكل اليومية والحياتية للأطفال ضمن (سكتش) مسرحي كوميدي ناقد يتمحور في الشخصيات ضمن حياة الأطفال اليومية حيث يلعب الممثلون في بعض المشاهد الأب والأم والأخ والمعلمة والأصدقاء.

الى جانبه، أضافت منال فرح/جمعية الإسراء الخيرية أن هكذا فعاليات تفرح الطلبة وتحفزهم للتفكير الجيد والفعال، وبناء شخصيتهم لتقوية قدراتهم الشخصية لاتخاذ قرار في حياتهم المستقبلية، وشكرت فرح مؤسسة أفكار والعاملين فيها لجهودهم الحثيثة وإصرارهم على تعريض الطلبة كل ما هو فعال وبناء.

ومن جهة أخرى، شكر الطلبة المؤسسة وعبّروا عن فرحتهم وسعادتهم للمعرفة والمهارات الجديدة التي اكتسبوها وتمنّوا عودة المؤسسة كل عام.

ومن الجدير ذكره، ان "توازن الأدوار" جزء لا يتجزأ من البرنامج الرئيسي للمؤسسة وهو البطولة الوطنية لفن المناظرات، والذي يهدف الى تعريض الطلبة والقيادات الشابة في المجتمع لثقافة جديدة تتعايش مع تطور الفرد بالحياة بأدواره المختلفة، مما يشكل ركائز أساسية عند الطلبة لإدراك دورهم ومسؤوليتهم وواجباتهم في المجتمع.

ويأتي البرنامج لهذا العام بالتعاون مع وزارة الشؤون الإجتماعية و مؤسسة روزا لوكسمبرج الألمانية، ويعدّ البرنامج مرحلة استكمالية لبرنامج منتدى الحوار الفلسطيني، بحيث تعمل المؤسسة الداعمة على تطوير المنحنى الثقافي والتربوي في فلسطين ويأتي هذا بشكل تقاطعي مع رؤى "أفكار"، والتي جسدتها في منتدى الحوار الوطني الفلسطيني من خلق قيادات شابة تتمتع بمهارات تفكير عليا قادرة على التغيير.