وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأسطل: الحرب تلحق أضرار جسيمة في قطاع الصرف الصحي بخانيونس

نشر بتاريخ: 10/08/2014 ( آخر تحديث: 10/08/2014 الساعة: 14:03 )
غزة- معا - أكدت بلدية خان يونس، جنوب محافظات غزة، أن الحرب الاسرائيلية المستمرة على أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة قد ألحقت أضراراً جسيمة في قطاع الصرف الصحي الذي تضرر كثيراً بفعل الإستهدافات المكثفة التي طالت كافة أشكال مناحي الحياة الفلسطينية.

وشدد رئيس البلدية المهندس يحيى الأسطل على أن البلدية دائمة السعي في إيصال خدماتها بالرغم من بشاعة العدوان واستهدافه بشكل مباشر للمرافق الخدماتية في المدينة وضواحيها، مشيراً إلى أن إستمرار القصف أدى إلى تخريب ثلاثة خطوط رئيسية للصرف الصحي بمدخل معن، إضافةً إلى خط آخر في منطقة القصاص بحي الشيخ ناصر.

وأشار الأسطل إلى أن معظم مضخات الصرف الصحي الصغيرة القريبة من الأحياء السكنية قد تأثرت بشكل كبير جراء الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي لمدة تزيد عن (20) ساعة يومياً وعدم توفر كميات السولار اللازمة لتشغيل تلك المرافق الهامةـ مما أدى إلى طفح كمية من مياه المجاري في محيط محطة المقابر، والتنفيذية بالمعسكر.

وتابع الأسطل قوله، أن البلدية قامت بضخ مياه الصرف الصحي من الأحواض المؤقتة في الأراضي المحررة إلى مياه البحر دون معالجة نتيجة لعدم تمكنها من الوصول إلى تلك الأحواض، ناهيك عن عدم توفر السولار اللازم لتشغيل المولدات في المضخات بالساعات الكافية، مبيناً أن البلدية تحتاج لما يزيد عن (30) ألف لتر سولار شهرياً.

وأوضح المهندس الأسطل أن قطاع الصرف الصحي يعاني مشاكل عدة وقد ظهرت جليةً خلال الحرب والتي تمثلت في عدم توفر المولدات الكهربائية لمحطات ضخ الصرف الصحي الصغيرة، والتعطل المستمر لآليات كسح المجاري نتيجة لاهترائها واستنزافها في العمل منذ عدة سنوات، بالإضافة إلى التعطل المستمر لآلية (التسليك) الوحيدة في البلدية، إلى جانب عدم توفر المعدات اللازمة للعمل الميداني، والمناهل والمواسير وآليات نقل المعدات.

ودعا الأسطل كافة الجهات المانحة والصديقة إلى التدخل الفوري والعاجل من أجل تأمين حياة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة جماعية بالإضافة إلى تأمين إحتياجات البلديات من آليات ومعدات وسولار تتمكن من توصيل خدماتها للسكان وتجنيبهم كوارث بيئية خطيرة.