وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"العمل الزراعي" يواصل العمل في مشروع تطوير الأراضي الزراعية في الخليل

نشر بتاريخ: 11/08/2014 ( آخر تحديث: 11/08/2014 الساعة: 12:54 )
رام الله- معا- يواصل اتحاد لجان العمل الزراعي العمل على تنفيذ نشاطات مشروع "تطوير الأراضي الزراعية وادارة مصادر المياه في الضفة الغربية" في حلحول وسعير وبيت أمر وشيوخ العروب وبني نعيم والشيوخ بمحافظة الخليل، الممول من مكتب الممثلية الهولندية ويدار من قبل اتحاد لجان العمل الزراعي من خلال وحدة ادارة المشروع “PMU” بالشراكة مع مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، ومركز أبحاث الأراضي، والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

وأكد "العمل الزراعي" على مواصلة العمل في استصلاح 1200 دونم تشتمل على بناء جدران استنادية بمساحة 72000 متر مربع وانشاء آبار بسعة 7200 متر مكعب وزارعة الأراضي المستصحلة ب63600 من الأشتال وتنفيذ سياج للمساحة الكلية في التجمعات المذكورة، حيث يستفيد منها 232 مزارعا وتوفير فرص عمل بمعدل 58800 يوم عمل.

وفي مجال الطرق الزراعية أنجز اتحاد لجان العمل الزراعي شق وتأهيل 13.47 كيلو متر من الطرق الزراعية في بلدة بني نعيم يستفيد منها 600 مزارع وتخدم 3585.6 دونما من الأراضي، فيما بدأ بتنفيذ شق وتأهيل 8.003 كيلو متر من الطرق في بلدة الشيوخ سيستفيد منها 307 مزارعا وتخدم 4530 دونما من الأراضي الزراعية.

وبين مسؤول المتابعة والتقييم في وحدة إدارة المشروع المهندس عمر طبخنا أن المشروع يهدف الى زيادة الانتاج وتحسين الأمن الغذائي وتوفير الدخل للمزارعين المستفيدين من خلال تطوير مصادر الأرض والمياه للاستخدام الزراعي، علما أن مدة المشروع ثلاث سنوات ونصف.

وأشار طبخنا الى أهمية دور اللجان الزراعية والتعاونيات والمجالس البلدية في متابعة المشروع وتسهيل عمل المؤسسات من خلال التواصل مع المزارعين بشكل مباشر، لا سيما وأن المشروع يشتمل على استصلاح 3000 دونم من الأراضي الزراعية الواسعة والغير مستغلة، وانشاء وتأهيل خزانات وبرك مياه لجمع المياه تكون بشكل جماعي بين المزارعين في الضفة الغربية.

وأكد المستفيدون على أن المشروع فرصة لا تعوض خاصة فيما يوفره من فرص عمل من الاستصلاح وآبار جمع لزراعة أراضيهم، كما عبروا عن رغبتهم بزراعة الاراضي بكروم العنب لقناعاتهم بجدوى واهمية انتاج العنب في أرضهيم.

اما اللجان الزراعية أكدوا على تواصل دورهم في متابعة البرنامج ابتداء من الاعداد للمشروع، حيث تميز دور اللجان في مساعدة مهندس الموقع في اقناع اصحاب الاراضي على استصلاحها، وكذلك على جمع المساهمات والمشاركة في اختيار المستفيدين وفق معايير وفلسفة البرنامج، وشدت اللجان على ضرورة دعم المزارعين في بناء معرشات العنب لتكلفتها العالية.

يشار الى أن المشروع يهدف أيضا الى شق 250 كم من الطرق الزراعية ما سيسهل عملية الوصول اليها وإلى الأراضي المحيطه بها، هذا وسيتم تنفيذها بالتعاون مع الهيئات المحلية والتي سيكون عليها مساهمات يتم دفعها لتطوير الطرق الزراعية. أما فيما يخص مجال المياه فيهدف البرنامج إلى تطوير مصادر المياه والحصاد المائي من خلال الآبار الجماعية وبناء البنية التحتية من خلال شبكات الري الجماعية والبحث على مصادر مياه بديلة مثل استخدام المياه العادمة وتأهيل الآبار الارتوازية وذلك للحد من تكلفة المياه ونقلها.

كما يشتمل المشروع على ورش عمل تهدف الى توعية المرأة حول حقها في الميراث وتقديم الاستشارات القانونية للنساء فيما يتعلق بموضوع حقها بالميراث من خلال المستشار القانوني في اتحاد لجان العمل الزراعي.

يأتي ذلك ضمن أهداف اتحاد لجان العمل الزراعي في تحسين مستوى معيشة صغار المزارعين وتعزيز صمودهم على أراضيهم.