وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.عيسى يحذر من تطبيق فتوى حاخامات تفيد بـ "قتل الاغيار"

نشر بتاريخ: 11/08/2014 ( آخر تحديث: 11/08/2014 الساعة: 12:57 )
القدس -معا- حذر الأمين العام للهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الدكتور حنا عيسى في بيان صدر اليوم، من ازدياد وتيرة الاعتداءات من قبل المستوطنين للشبان الفلسطينين وخاصة في مناطق الاحتكاك بأحياء القدس.

وأعرب د. عيسى أن هذه الاعتداءات أصبحت اليوم بشكل مكشوف وملحوظ ويومي حيث اصبح المستوطنون يتعرضون للشبان عن طريق الشتم بألفاظ عنصرية ونابية، والقاء المخلفات و البيض الفاسد والاعتداء عليهم بالضرب الموحش في الطرقات ومحطات الانتظار وحتى في أماكن العمل، الأمر الذي يُثير من غضب الشباب المقدسي والذي بدوره سيدافع عن نفسه بلا شك، سُرعان ما تقوم شرطة الاحتلال التي تحمي هؤلاء المستوطنين بالاعتداء على المقدسيين و اعتقالهم بتهمة الاخلال في أمن الدولة ومحاولات قتل.

وعلى الصعيد ذاته حذر د.عيسى من تطبيق فتوى"الحاخام يتسحق شابيرا" والتي تعتبر من أشد الفتاوي الدينيه التي تحلل قتل "الاغيار اي غير اليهود"، حيث يمكن لليهودي ان يمس ويتعرض لغير اليهود واولادهم وكما جاء في فتواه بان اولئك الذين يطالبون بأن تكون الارض لهم و اولئك الذين يُشيرون بكلامهم حقهم في ملكية الارض (مصيرهم الموت).

وأفاد الأمين العام أنه خلال شهر تموز سُجلت العشرات من حالات الاعتداء من قبل مجموعات تدفيع الثمن بحق المقدسيين ولكن منذ بداية شهر آب حتى اليوم أصبح كل مستوطن يقوم بما تقوم به هذه المجموعات بحماية أمنية الامر الذي زاد من عنهجيتهم وبات يشكل خطر كبير على حياة المقدسيين وعدم شعورهم بالأمن على حياتهم وحياة أطفالهم بالأخص سواء من الأعتداء أو الخطف، وكان آخر هذه الاعتداءات وافظعها استشهاد الشاب محمد الجعابيص من جبل المكبر.

واضاف د.عيسى "هذا أن دل على شيئ فهو يدل على دعوة مباشرة وصريحة للقتل وممارسة كافة الاساليب غير المشروعة للحفاظ على وجودهم كشعب يمتلك الحق التاريخي والديني في ارض فلسطين."

وفي ختام بيانه أكد الأمين العام د.حنا عيسى استمرار دولة الاحتلال بحكوماتها المتعاقبة في إنتهاكاتها العدوانية بنهب الأرض الفلسطينية وبناء المستوطنات وتوسيعها خاصة في حدود مدينة القدس، ومن الطبيعي في ظل الاستهداف المستمر للوجود الفلسطيني في القدس ان تشهد حراكا متواصلا وبتالي احتكاكا ينتج عنه مواجهه يوميه غير منتظمه حدودها و ردات فعل في مناطق تشهد بؤر توتر مثل مناطق ( الشيخ جراح / سلوان / راس العامود / الطور /شعفاط وغيرهم ).