وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خريشة يطالب النائب العام بفتح تحقيق في حادثة الاعتداء على النائب جمعة

نشر بتاريخ: 29/07/2007 ( آخر تحديث: 29/07/2007 الساعة: 17:23 )
رام الله- معا- كرر د. حسن خريشة النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي امين السر بالوكالة, ادانته للاعتداء الغاشم الذي تعرض له النائب اشرف جمعة, في مدينة رفح اسبوع على ايدي مجموعة مسلحة.

جاءت هذه الادانة على خلفية التقرير الذي اعدته لجنة برلمانية خاصة حول حادثة الاعتداء هذه, واكد خريشة على حرمة الاعتداء على المواطنين, وخصوصا النواب المنتخبين ديمقراطيا من الشعب الفلسطيني, لما يتبعون به من حصانة شعبية وقانونية ورسمية.

وطالب د. خريشة النائب العام بضرورة فتح تحقيق رسمي حول هذا الاعتداء واضاف ان فتح التحقيق هذا هو جزء من مهمة النائب العام القانونية, وكان عليه ان يبادر الى فتح التحقيق فورا, عندما تناهى الى علمه الحادث المشين.

ودعا النائب الثاني لرئيس المجلس الجميع الى تحمل المسؤولية ووقف حملات التشهير والتحريض ضد نواب المجلس التشريعي باعتبار ان مهمة النائب هي مساعدة المواطن وهذا ما عرف عن النائب اشرف جمعة.

وكانت اللجنة البرلمانية اليت تشكلت من النواب: فيصل ابو شهلة, ومحمد حجازي, ورجائي بركة, قد استعرضت في تقريرها اسباب وملابسات وتداعيات الاعتداء على النائب جمعة, وذلك دون ان تخلص الى توصيات او استنتاجات محددة, وذلك لعدم تمكنها اساساً من الاستماع الى الجهة التي مارست الاعتداء.

وقالت اللجنة في تقريرها انه تم ابلاغ النائب اشرف جمعة عن حضور عدد من المسلحين اثناء غيابه وقام هو بالاتصال بأحد الضباط في الشرطة طالباً منه الاجتماع معه, وتبين ان هناك بيان ضد النائب جمعة موقع من عدد من العاملين في الاجهزة الأمنية في رفح, يتهمونه بالابلاغ عن اسمائهم مما ادى الى قطع رواتبهم, واضاف التقرير ان مدير مكتب النائب السيد احمد ماضي قد افاد بأن حملة اعلامية تحريضية قد بدأت بعد ظهر اليوم الذي جرى فيه الاعتداء وهو 23/7/2007م , تتهم النائب بأنه تسبب في قطع رواتب بعض العاملين في اجهزة الأمن, وفي مساء ذلك اليوم وفي تماما الساعة الخامسة مساء, حضرت مجموعة مسلحة الى بيت النائب جمعة, ولم تجده هناك, وفي الساعة السادسة حضرت مجموعة مسلحة من الملثمين الى مكتب النائب بسيارات زرقاء تابعة لجهاز الشرطة, يرتدي بعضهم زي كتائب القسام الاسود, والبعض الآخر زي الشرطة, وقاموا بالاعتداء على النائب في مكتبه.

وحسب التقرير البرلماني وكذلك ما اورده د. خريشة فان النائب اشرف جمعة كان قد اتصل بالدكتور خريشة قبيل الاعتداء عليه, وان الاعتداء قد مورس عليه في لحظة الاتصال, وكان جمعة قد اتصل ايضا بعدد اخر من النواب وجميعهم استنكروا هذا الاعتداء الغاشم.

وقال د. حسن انه بدوره قد اتصل بالنائب احمد بحر ليبلغه عن نية هذه المجموعة بالاعتداء الذي تم فعلاً.