وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فاتورة الحركة الرياضية أكثر من 20 شهيداً وخسائر بلغت 3 ملايين دولار

نشر بتاريخ: 13/08/2014 ( آخر تحديث: 13/08/2014 الساعة: 19:26 )
غزة - معا -دائرة الإعلام بالوزارة : تعرضت الحركة الرياضية الفلسطينية لدمارٍ كبير , جراء العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة مؤخراً ، حيث كانت الرياضة الفلسطينية ببنيتها التحتية ورياضييها هدفاً لصواريخ الاحتلال وقذائفه الحاقدة .

وجاء استهداف الحركة الرياضية ليزيد من حالة المعاناة والدمار التي تعيشها الرياضة الغزية , بسبب حربي 2008 , 2012 , حيث لم يتم إعادة إعمار ما دمره الاحتلال خلال الحربين السابقتين , بسبب الحصار المفروض على القطاع منذ 8 سنوات .

آلة الحرب الصهيونية طالت بنيرانها كوادر الحركة الرياضية , فكان منهم الشهداء والجرحى وبعضهم أسرى, وآخرين تهدمت بيوتهم , وشردت عائلاهم .
ومواكبةً لتلك الجرائم قامت وزارة الشباب والرياضة بحصر ما خلفه العدوان الغاشم , من شهداء وجرحى وأسرى , بالإضافة للأندية والملاعب الرياضية التي دمرت في القطاع .

فعلى صعيد الشهداء , ارتقى خلال هذا العدوان ما يزيد عن " 20 " شهيداً , كانوا جزءاً من حالة الصمود والصبر الذي عاشته غزة خلال العدوان , فكانت قائمة الأقمار الذين ارتقوا على النحو الآتي :
1- الشهيد عبد الرحمن الزاملي لاعب نادي الزيتون (قدم).
2- الشهيد أحمد دلول مدرب نادي التعاون (قدم).
3- الشهيد يحيى السري لاعب نادي خدمات خانيونس (سلة).
4- الشهيد أحمد رمضان لاعب خدمات البريج (يد).
5- الشهيد أحمد أبو سيدو لاعب نادي التفاح (قدم).
6- الشهيد تامر العايدي مشجع نادي خدمات رفح (قدم).
7- الشهيد محمود فرحات لاعب نادي تل السلطان (قدم).
8- الشهيد علاء أبو دحروج لاعب نادي اتحاد دير البلح (قدم ناشئين).
9- الشهيد علاء عبد ربه لاعب نادي الجزيرة (قدم).
10- الشهيد فريد أحمد مدرب نادي الأقصى (قدم).
11- الشهيد بشار أحمد لاعب نادي خدمات جباليا (قدم).
12- الشهيد إسماعيل الخليلي لاعب منتخب فلسطين (تايكواندو).
13- الشهيد عاهد زقوت مدرب ومحلل وإعلامي رياضي (قدم).
14- الشهيد عبد الله فحجان إعلامي رياضي (موقع صدى الملاعب).
15- الشهيد عبد الناصر العجوري لاعب نادي السلام (طائرة).
16- الشهيد أسامة رجب لاعب نادي بيت لاهيا (طائرة).
17- الشهيد أحمد الغلبان لاعب نادي معن (طائرة).
18- الشهيد أحمد أبو سويرح لاعب نادي اتحاد الزوايدة (طائرة).
19- الشهيد محمد المبيض لاعب نادي حطين (طائرة).
20- الشهيد محمود الجوراني لاعب خدمات دير البلح سابقا (قدم).
21- الشهيد محمد القطري لاعب الأمعري السابق والعامل بأكاديمية بلاتر (قدم).
22- الشهيد عدي جبر لاعب بيت عور التحتا (قدم).

وعلى صعيد البنية التحتية شمل الدمار أكثر من " 32 " منشأة رياضية ما بين تدميرٍ كلي وجزئي , بالإضافة لتدمير عشرات المنازل لرياضيين فلسطينيين .
حيث طال الدمار الكلي العشرات من الأندية والملاعب " ملعب النصيرات المعشب , ملعب بيت حانون المعشب , ملعب الشوكة , ملعب الرباط , ملعب التعاون , ملعب الهلال المعشب , وأندية العودة , التعاون , الترابط , شباب المغازي , أهلي بيت حانون , بيت حانون الرياضي , والوفاق الرياضي , بالإضافة لمخيم الإخاء العربي التابع لوزارة الشباب والرياضة , وتدمير ما يقرب من " 12 " ملعباً رياضياً على مستوى القطاع , فنال الدمار بنيتها التحتية فأصبحت غير صالحة للاستخدام , وبحاجة لثلاث أشهر على الأقل لترميمها .

كما وتعرضت العديد من المنشآت لأضرار جزئية على رأسها اتحاد كرة القدم , " وأندية الشوكة , القادسية , القرارة , الشجاعية , التفاح , الصلاح , خدمات البريج , بيت لاهيا الرياضي , مركز شباب بيت لاهيا , ونادي خدمات جباليا , وصالتي رفيق السالمي و هايل عبد الحميد التابعتين لوزارة الشباب والرياضة .
حيث بلغت حجم الخسائر المادية للقطاع الرياضي جراء العدوان الغاشم ما يقرب من 2 مليون و720 ألف دولار.

من جهته قال أحمد محيسن وكيل مساعد وزارة الشباب والرياضة بأن استهداف الحركة الرياضية من قبل الاحتلال , جاء ليؤكد على همجية المحتل و استهدافه لكل ما هو فلسطيني ،وأضاف محيسن بأن الحركة الرياضية قدمت الكثير من الشهداء والجرحى على مدار سنوات العمل المقاوم في فلسطين .
وأكد محيسن بأن استهداف الاحتلال للبنية الرياضية في غزة , لن يعطل المسيرة الرياضية الناجحة والغير مسبوقة في قطاع غزة, مؤكداً على قدرة الأسرة الرياضية على اطلاق بطولاتها في الفترة القادمة .