وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ما هي بنود المقترح المصري الاخير؟

نشر بتاريخ: 13/08/2014 ( آخر تحديث: 13/08/2014 الساعة: 20:27 )
بيت لحم- معا- تنتهي منتصف هذه الليلة الساعات لـ 72 التي شكلت زمن الهدنة الأخيرة بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل وعقدت هذه التهدئة بهدف منح وفود التفاوض غير المباشر الجاري في العاصمة المصرية فرصة انجاز اتفاق وقف إطلاق نار طويل المدى لكن التصريحات الصادرة اليوم " الأربعاء" من القاهرة لا تبشر بكثير من الخير يضاف إليها تصريحات أخرى أدلى بها كبار وزراء إسرائيل ورؤساء الأحزاب التي تشكل الائتلاف الحكومي مثل نفتالي بينت و افيغدور ليبرمان وأخيرا يائير لبيد الذي هدد بالتصويت ضد أي اتفاق لا يضمن أمنا حقيقيا لسكان المنطقة الجنوبية .

وحملت الساعات الأخيرة أنباء عن تقديم مصر مقترحا محددا في محاولة منها لمنع انهيار المفاوضات وجسر الفجوة التي وصفت بالكبيرة التي تفصل مواقف إسرائيل عن مواقف الوفد الفلسطيني الموحد.

وأثار المقترح المصري والأنباء المتواترة عنه الكثير من الأسئلة حول بنوده وتفاصيله لدرجة تناقضت فيها الروايات واختلفت صيغ البنود وفقا لوسيلة الإعلام والمصدر الذي اعتمدت عليه.

وأدلى موقع " يديعوت احرونوت " بدلوه في هذا المجال مستندا في روايته لتفاصيل بنود الاقتراح المصري الجديد على مصدر فلسطيني لم يذكر اسمه اوجز البنود المصرية في خمسة على هذا النحو :

1- تأجيل نقاش قضية الميناء البحري والمطار لفترة شهر حتى تستقر التهدئة بين الأطراف وعودة الأوضاع إلى طبيعتها وفي المقابل يؤجل النقاش المتعلق بإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين وإعادة جثث الجنود الإسرائيليين على ان تعود حماس لبحث الموضوع ضمن الية المفاوضات الحالية وليس في سياق صفقات منفردة ومستقلة كما تأمل الحركة.

2- فتح المعابر بين إسرائيل وغزة أمام حركة الأشخاص والبضائع وإدخال مواد البناء المخصصة لترميم القطاع و سماح إسرائيل بتصدير واستيراد البضائع من الضفة الغربية وغزة " تبادل ثنائي بين الضفة وغزة " على ان ينتظم هذا البند استنادا للاتفاقيات والاتفاقات التي سيجري إبرامها بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل وليس بين حماس وإسرائيل .

3- الغاء المنطقة الأمنية العازلة قرب الحدود الإسرائيلية ونشر قوات تابعة للسلطة الفلسطينية في المنطقة ابتداء من 1/1/2015 وسيتم تقليص مساحة المنطقة العازلة تدريجيا بحيث تصبح في المرحلة الأولى إلى مسافة 33 م فقط وفي نوفمبر القادم ستتقلص إلى 100م على أن تنتهي المرحلة الثانية " إلغاء المنطقة كاملة" مع استكمال نشر قوات السلطة الفلسطينية

4 يتم توسيع منطقة الصيد تدريجا أيضا من 6 أميال بحرية وصولا إلى 12 ميل وذلك بالتنسيق بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل وستقوم السلطة أيضا بالتنسيق مع إسرائيل فيما يتعلق بالقضايا المالية المرتبطة بقطاع غزة .

5- تدعو مصر الأطراف المعنية إلى الالتزام بهذه المبادرة من منتصف هذه الليلة " الأربعاء- الخميس" .

ولم يتطرق المصدر الفلسطيني إلى قضية معبر رفح ولم يتضح فيما اذا كان هذا المعبر جزء من الوثيقة المصرية او سيتم الاتفاق عليه عبر وثيقة مصرية – فلسطينية دون أي علاقة بإسرائيل .