وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اشتية وكرينبول يبحثان سبل ايواء الاف المشردين جراء العدوان على غزة

نشر بتاريخ: 13/08/2014 ( آخر تحديث: 13/08/2014 الساعة: 17:22 )
رام الله- معا - بحث رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والاعمار- بكدار محمد اشتية مع المفوض العام للانروا بيير كرينبول الاوضاع في قطاع غزة، وسبل ايواء العائلات التي اضحت لاجئة في مدارس الانروا، خصوصا مع اقتراب موعد بدء العام الدراسي، حيث طرح كرينبول ان يتم نقل جزء منهم الى المؤسسات العامة وعمل ترتيبات لاستيعاب الجزء الاخر منهم في المدارس في ظل سير العملية التدريسية فيها.

وقال اشتية ان نقل الاهالي والبالغ عددهم 200 الف شخص من مدارس الانروا يتطلب توفير مأوى امن وكريم لهم، موضحا ان اسكانهم عملية معقدة ولكن يجب ان تتم بشكل عاجل ومدروس يراعي متطلبات كل عائلة على حدة، واضاف ان ايواء من تدمرت بيوتهم خلال فترة اعادة الاعمار سيكون له تكاليف باهظة يجب ان تؤخذ بالاعتبار.

وأكد ان المشاكل الاقتصادية في غزة لا تقتصر على اعادة الاعمار، بل تمتد الى البطالة والفقر ويجب معالجة هذه المشاكل جذريا، واشار الى ان عملية اعادة الاعمار ستنعش سوق العمل في غزة ولكن بشكل مؤقت، مطالبا بان يتم ربط عملية الاغاثة واعادة الاعمار بالتنمية الاقتصادية في القطاع.

وفي السياق ذاته، قال اشتية: "ان المهم ان يلتزم المانحون بالايفاء بتعهداتهم اخذا بالاعتبار تجارب الماضي، حيث يتم التعهد بالاموال ثم تبدأ بالتآكل عند الالتزام، وما يصرف منها يكون القليل"، وطالب اجتماع النرويج للمانحين المزمع عقد بداية ايلول تسريع عملية تدفق الاموال الملتزم بها لمواجهة التحديات الكثيرة المتعلقة بالاغاثة واعادة الاعمار والتنمية.

يذكر ان بكدار يعد خطة شاملة لاعادة اعمار قطاع غزة بالتعاون مع عدة جهات وستكون جاهزة خلال ايام، وتشمل خططاً لاعادة اعمار ما دمره هذا العدوان وكل ما سبقة.