وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ليبرمان : بعد التخلص من حماس يأتي دور ابو مازن الفاقد للشرعية

نشر بتاريخ: 13/08/2014 ( آخر تحديث: 15/08/2014 الساعة: 09:12 )
ليبرمان : بعد التخلص من حماس يأتي دور ابو مازن الفاقد للشرعية
بيت لحم - معا - حتى نتمكن من العودة للمفاوضات يجب علينا التخلص من حماس وهذا أمر حيوي وإجباري إذا أردنا العودة للمفاوضات السياسية لأنه طالما بقيت حماس قوية مسيطرة على قطاع غزة وتتمتع بشعبية واسعة في الضفة الغربية فان العودة للمفاوضات ستكون غير ممكنة " قال وزير خارجية إسرائيل في مقابلة صحفية منحها يوم أمس لصحيفة " جروزاليم بوست" ونشرت الصحف العربية الصادرة اليوم " الأربعاء" مقاطع واسعة منها .

وأضاف ليبرمان بأنه من الخطأ الكبير أن نبني كل عملية سياسية مستقبلية على أساس سلطة وحكم الرئيس ابو مازن فبعد ان نتخلص من حماس ستكون المرحلة الثانية تنظيم انتخابات في السلطة الفلسطينية لان شرعية أبو مازن قد انتهت منذ فترة طويلة وتساءل " أي شرعية يتمتع بها أبو مازن منذ عام 2006 ؟!! " لذلك فان خطوتنا الأولى تحطيم حماس والتخلص منها والخطوة الثانية تنظيم انتخابات داخل السلطة الفلسطينية .

وفيما يتعلق باستئناف العملية السياسية فان ليبرمان غير معني مطلقا بالعودة الى مفاوضات بالطريقة القديمة على شاكلة اتفاق اوسلو المبروم بين إسرائيل والفلسطينيين بل يرى وفقا لرؤيته عملية سياسية أوسع بكثير يطلق عليها اسم " حل إقليمي شامل " ويقصد هنا بالضبط مبادرة السلام العربية التي يصر ليبرمان على تسميتها المبادرة السعودية .

" اعتقد بان هذه المبادرة باتت ألان أكثر واقعية لان فكرتها الأساسية لا تتحدث فقط عن اتفاق إسرائيلي فلسطيني بل عن تسوية مع العالم العربية كاملا " قال ليبرمان .

وأضاف" فيما لن يأتي أي اتفاق فلسطيني إسرائيلي منفرد سوى بالمشاكل و وجع الراس" وذلك بسبب الاحتكاكات المتعلقة بمواضيع كثيرة مثل المعابر الحدودية والضرائب تكمن في الحل الإقليمي الشامل والدائم وفقا للمبادرة السعودية الكثير من المزايا والفضليات بما في ذلك اتفاقيات مع دول الخليج المعتدلة ".

وعاد ليبرمان إلى نغمة تبادل الأراضي والسكان ضمن أي اتفاق مستقبلي وقال " على سبيل المثال فان منطقة المثلث العبري الواقع شرق كفار سابا يجب ان يكون جزء من الدولة الفلسطينية المستقبلية ".

وطالب ليبرمان بسحب الجنسية الإسرائيلية من المواطنين العرب الذين تظاهروا خلال العدوان تضامنا مع غزة بحجة ان حماس تهدد اليهود والمسلمين على حد سواء ولا يعقل أن يتضامن " إسرائيلي" مع حماس لذلك من يقوم بذلك يجب سحب جنسيته .