وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلسطين تشارك في الملتقى العلمي الآسيوي الثالث لمنظمة "ملست"

نشر بتاريخ: 14/08/2014 ( آخر تحديث: 14/08/2014 الساعة: 12:37 )
عمان- معا - شاركت فلسطين ممثلة بالمجلس الاعلى للابداع والتميز في الملتقى العلمي الاسيوي الثالث الذي نظمه مركز "اليوبيل للتميز التربوي" التابع لمؤسسة الملك الحسين في الاردن وبالتعاون مع "المنظمة العالمية لاستثمار اوقات الفراغ في العلوم والتكنولوجيا" (ملست).

وقد تم تقييم مشروع (بلي فرسكو) لموهوب فلسطيني، فراس عبد الحق من مدينة نابلس، وهو مشروع حول تقنية حديثة للتحكم عن بعد بالحواسيب المحمولة دون وجود اية عتاد مرئي لتتبع الحركة بحيث يمكن استخدام اليدين او اية ادوات كاداة تحكم ضمن ابرز عشرة مشاريع شاركت في المعرض تسلم اصحابها جوائز تقديرية، وكان احدها.

كما شاركت اماني ابو طير بمشروع الكتروني لتعليم ذوي الاعاقات السمعية، الى جانب فراس عبدالحق.

كما عقد على هامش المعرض اجتماع الجمعية العمومية لمنظمة "ملست" بمشاركة د. ابراهيم عبد الرحيم، مسئول دائرة التمويل والاستثمار في المجلس الاعلى للابداع والتميز ممثلا عن المهندس عدنان سمارة رئيس المجلس، تم مناقشة خطط منظمة "ملست" للاعوام القادمة واستعراض اهم نشاطاتها في العام المنصرم بالاضافة الى قضايا اخرى.

وقد استضاف معهد اليوبيل في عمان الملتقى العلمي الاسيوي الثالث حيث شاركت فيه وفود من كل من (فلسطين الاردن، الكويت، لبنان، السعودية، البحرين، قطر، الامارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، اليمن، مصر، المغرب، روسيا، جمهورية التشيك، بلجيكا، ماليزيا، تايوان، ايران، كوريا الجنوبية، نيجيريا، المكسيك).

وهدف الملتقى الى تشجيع استثمار اوقات فراغ الشباب في العلوم والتكنولوجيا، وتشجيع البحث العلمي والتكنولوجي لدى الشباب في قارة آسيا، وتبادل المعلومات وتنمية روابط الصداقة بين الشباب، واكتشاف ورعاية الموهوبين في المجالات العلمية المختلفة، ونشر الثقافة العلمية وبرامج وأنشطة العلوم والتكنولوجيا خارج الاطار المدرسي في دول قارة اسيا.

كما هدف الملتقى أيضا الى الاسهام في النهوض ببرامج وأنشطة العلوم وتطبيقاتها بين أوساط شباب دول القارة الآسيوية وحشد الطاقات الشبابية لتبني قضايا العلوم والتكنولوجيا.

هذا وقد قام الطلبة المشاركون في الملتقى، والذين يتجاوز عددهم 200 مشارك يمثلون 20 دولة بالاضافة الى الأردن وتتراوح اعمارهم من 9 – 25 سنة، بعرض اكثر من 50 مشروع علمي في مجالات الطاقة والبيئة والكمبيوتر والتكنولوجيا والروبوت والكيمياء وعلوم الارض والهندسة وغيرها من الموضوعات في العلوم والتكنولوجيا.

كما تم فتح المجال امام الطلبة والمعلمين والمهتمين من مختلف مناطق في الاردن بزيارة المعرض العلمي والاطلاع على المشروعات المعروضة.