وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس البرلمان السلفادوري: من حق الشعب الفلسطيني نيل الحرية والاستقلال

نشر بتاريخ: 14/08/2014 ( آخر تحديث: 14/08/2014 الساعة: 18:32 )
القدس- معا - قال رئيس المجلس التشريعي السلفادوري "سيغ فيردو رييس" أن من حق الشعب الفلسطيني نيل الحرية والاستقلال والعيش في دولته المستقلة ككل شعوب الأرض، وأن استمرار الصراع هو بسبب وجود الاحتلال.

وقال إن الحرب الإسرائيلية على غزة وما جرى فيها من مذابح صدمتنا وصدمت المجتمع الدولي، داعيا إلى وقف إطلاق نار دائم وفك الحصار عن قطاع غزة.

وأشار سيغ إلى وقوف الشعب السلفادوري إلى جانب حقوق الشعب الفلسطيني العادلة، وأنه رأى بأم عينه معاناة الشعب الفلسطيني من خلال الجدار والاستيطان ومصادرة الأراضي وغيرها من الممارسات التي تنتهك الحقوق الإنسانية والسياسية للشعب الفلسطيني.

جاءت أقوال رئيس البرلمان السلفادوري خلال لقاءه مع أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني في بيت لحم في مقر المجلس وهم فؤاد كوكالي وفايز السقا وعيسى قراقع، وذلك خلال زيارته للمناطق الفلسطينية مع وفد مرافق معه.

وشرح أعضاء المجلس التشريعي للوفد الضيف الاوضاع السياسية والإنسانية التي يمر بها الشعب الفلسطيني، مؤكدين أن معاناة الشعب الفلسطيني هي بسبب استمرار الاحتلال، ومطالبين بمحاكمة إسرائيل على جرائم الحرب التي ارتكبتها بحق شعبنا في قطاع غزة.

ودعا النواب الدول الصديقة كدول أمريكا اللاتينية إلى الاستمرار في مواقفها الداعمة لحقوق شعبنا، وان هذا الدعم يشكل مصدر قوة لصمود الشعب الفلسطيني ولحقوقه المشروعة.

وأكد نواب التشريعي على أهمية العمل على فضح الانتهاكات الإسرائيلية خاصة بحق الاسرى وسياسة الاعتقالات الواسعة التي طالت 37 نائبا في الفترة الاخيرة وإعادة اعتقال الاسرى المحررين في صفقة شاليط واعتقال الأطفال والنساء والاعتقال الإداري وغيرها من الانتهاكات التي تخالف القانون الدولي ومواثيق حقوق الإنسان.

واعتبر نواب التشريعي أن مدينة بيت لحم بكل ما تحمل من معاني وأهمية سياسية ودينية وثقافية هي نموذج لما يجري في سائر مدن الضفة الغربية من حصار واستيطان وفصل عنصري على يد سلطات الاحتلال، داعين إلى مزيد من الحج والزيارات لمدينة بيت لحم وللقدس والتحرك لوقف الأعمال والممارسات الإسرائيلية التي تجري بحق الأماكن المقدسة في فلسطين.

وقام رئيس البرلمان السلفادوري بتقديم هدية رمزية تعبر عن السلام إلى نواب الكتلة خلال اللقاء.