وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال مؤتمر صحفي مع موسى.. فياض: نحن تحت الاحتلال والمقاومة حق مشروع للشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 30/07/2007 ( آخر تحديث: 30/07/2007 الساعة: 10:16 )
القاهرة- معا- عقد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية الليلة الماضية اجتماعا مطولا مع الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء ووزير الخارجية الفلسطيني الموجود حاليا بالقاهرة للمشاركة في اجتماعات مجلس وزراء الخارجية العرب المقرر اليوم الاثنين.

وقال الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء ان مباحثاته مع عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية تركزت حول اجتماع مجلس الجامعة المقرر عقده اليوم، بالاضافة إلى استعراض آخر المستجدات في الاراضي الفلسطينية، مؤكدا أن هناك تطابقا فى وجهات النظر ازاء مختلف الموضوعات التى تم بحثها.

وأضاف أن اجتماعه مع الامين العام أمس بالقاهرة كان مهما حيث تم تبادل وجهات النظر حول التطورات الحالية بشأن القضية الفلسطينية وداخل فلسطين، مشيرا إلى أن هناك مبادرات سياسية لاحتواء الموقف فى الاراضى الفلسطينية .

وأكد فياض فى مؤتمر صحفى مشترك مع عمرو موسى الليلة الماضية أن المقاومة حق مشروع ولا يمكن أن يكون هناك نقاش فى هذه القضية "فنحن شعب محتل بكل تأكيد والمقاومة حق مشروع للشعب الفلسطينى "... وقال إن البرنامج الوزاري الذي عرضه يبدأ أساسا بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي، معربا عن اعتقاده بأن الموضوع يكمن فى بذل كل جهد ممكن من أجل تثبيت المواطن الفلسطينى على أرضه وتعزيز صموده على هذه الارض وهذا ما يتحدث عنه برنامج الحكومة .

وفيما يخص الوضع فى اعقاب سيطرة حركة حماس على قطاع غزة قال فياض ان "الشجار ليس بين غزة ورام الله أو بين فريق وآخر، فما هو قائم هو أن هناك وضعا غير مقبول بالنسبة لما حدث فى غزة من انقلاب على الشرعية "، مؤكدا ضرورة إنهاء هذا الوضع والتراجع عنه ، وقال إن غزة والضفة الغربية هما جناحا فلسطين وهما بلد واحد .

وحول ما تردد عن وجود اتفاق مبادىء بين إسرائيل والفلسطينيين بشأن إقامة الدولة قال فياض إن المسألة لاتزال في بدايتها ومن الضرورى التأكد لضمان أن تكون عملية جادة، ونحن بصدد الحديث عن هذا الموضوع فى اجتماع مجلس الجامعة .

وقال عمرو موسى فى مؤتمر صحفي، ان اجتماعات مجلس الجامعة الاثنين سيكون أمامه موضوعات غاية في الجدية والاهمية لتقييم الموقف ورسم خطة العمل في الاسابيع القليلة القادمة.

وأضاف ان الاجتماعات ستبدأ باجتماع لجنة تقصي الحقائق بخصوص الأوضاع في الاراضي الفلسطينية، وأن الجامعة العربية تلقت تقارير مفصلة من السلطة الوطنية الفلسطينية ومن حركة المقاومة الفلسطينية حماس، مشيرا إلى أن هناك تواصلا تاما بين الجامعة العربية ولجنة تقصى الحقائق.

وقال ان هناك اهتماما كبيرا من مختلف الأطراف الفلسطينية بهذا الموضوع والتي حرصت على تزويد الجامعة العربية بمختلف التقارير حول الأحداث التى حصلت مؤخرا.

وقال عمرو موسى إن هناك تواصلا مهما مع لجنة تقصي الحقائق وهو دليل على اهتمام كل الاطراف الفلسطينية بهذا الموضوع الذي سيأخذ وقتا، موضحا أن اللجنة اجتمعت أمس ومنذ الاجتماع الاول والاجتماع الثانى وكانت هناك اجتماعات كثيرة للخبراء والمسئولين عن المتابعة وتلقى التقارير وهناك تقارير جاءت من الامم المتحدة والوكالة الدولية لاغاثة اللاجئين ومن جهات دولية لها حضور ومن غزة وفلسطين بصفة عامة ، وكذلك من عدد من الحكومات العربية ومنها مصر بتقرير مفصل ومن فتح ومن السلطة الفلسطينية وحماس على دفعات.

وأضاف أن التقارير الاخيرة كانت شاملة وطويلة ومفصلة وستدرس اللجنة هذا اليوم الاثنينوسوف نستمر لعدة أسابيع لتغطية هذا الموضوع ، لانه من المهم ألا يتكرر ما حدث .

وقال عمرو موسى إن اجتماع مجلس الجامعة سيناقش موضوع عملية السلام والتطورات التى جرت منذ اجتماع قمة الرياض ثم الاجتماع الذى تم فى شرم الشيخ أواخر الشهر الماضي والطرح الذي طرحته المجموعة العربية ولجنة متابعة مبادرة السلام على الرباعية الدولية للتعرف على الموقف الحالي.

وقال موسى المجلس سيستمع إلى تقرير من وزيري الخارجية المصري أحمد أبوالغيط والاردني عبد الاله الخطيب حول زيارتهما الاخيرة إلى إسرائيل، مشيرا إلى أن المجلس سيناقش كذلك التطور الجديد الذي تحدث عنه الرئيس
الامريكي جورج بوش والذي يجب على الجميع أن يأخذه بجدية ابتداء من الولايات المتحدة إلى الدول العربية إلى إسرائيل ، وسوف نناقش الموقف العربي في هذا الصدد.