وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدكتور "المهرج" ينشط في مشافي غزة لمساعدة أطفالها

نشر بتاريخ: 14/08/2014 ( آخر تحديث: 15/08/2014 الساعة: 12:46 )
غزة-تقرير معا - على الرغم من الرسوم التي رسمها المهرجون على وجه سندس حسونة ومحاولات التفريغ النفسي التي تعرضت لها لتنسى بعضا من مشاهد العنف التي شاهدتها اثناء الحرب على غزة.. الا انها بدت هزيلة غير قادرة على الكلام.

سندس وغيرها من اطفال يرقدون في مستشفى الشفاء في مدينة غزة استنشقت غازات سامة انبعثت من انحراق الوقود في القصف الذي استهدف مخازن الوقود التابعة لمحطة توليد الكهرباء فاصابها تسمم في الامعاء الى جانب تعرضها لصدمة كنتيجة لحالة الهلع التي اصابتها لحظة القصف .

والد سندس اشرف حسونة أكد لـمراسلة "معا" أنها كانت ترفض التعاطي مع الاشخاص من حولها الا بعد ان تعرفت الى الدكتور المهرج هيثم فبدات تتفاعل شيئا فشيئا معه وتغيرت نفسيتها الى الافضل وباتت اكثر اندماجا مع من حولها. |293041|

جلسات للتفريغ النفسي،،،الرسم على الوجه،،،والتلوين ونفخ البالونات بالاضافة الى الالعاب التنشيطية للاطفال النازحين محاولات للتخفيف عن ما راوه بالحرب لقت استجابة واسعة لدى الاطفال وذويهم الذين اكدوا على ضرورة استمرار هذه المشاريع ليس فقط للجرحى من الاطفال وانما لكل طفل فلسطيني عاصر العدوان.

يزن السكسك الذي تماثل للشفاء اثر استنشاقه غازات سامة شرق الشجاعية اعرب عن حزنه لانه سيغادر المستشفى ويبتعد عن المهرجين الذين وجد فيهم فرصة للفرح والابتهاج من جديد.

وتقول والدته:"خرج يزن من المستشفى بصعوبة بالغة فهو اراد البقاء للعب مع المهرجين "اما شقيقه مهند الذي اصابته شظيه في اذنه فاعرب عن سعادته بالالوان التي حصل عليها كهدية وبدا مشتاقا للقدس التي انعكست في رسوماته. |293043|

يحملون حقيقة تشبه الى حد كبير حقيبة الطبيب الا ان محتوياتها تختلف من حيث الاداء ويلبسون ثياب المهرجين وفوقه ثوب الدكتور الطبيب ويتنقلون بين الاطفال في مستشفى الشفا يحملون بجعبتهم كرات مطاطية،،،ابر بلاستيكية كبيرة،،،،خدع بصرية وغيرها محاولين التخفيف عن الاطفال بعضا من مصابهم.

"الدكتور سولا" او الدكتور المهرج ياخذ على عاتقه مساعدة الاطفال على تقبل الطبيب المعالج والجرعات الدوائية التي يعطيها اياهم، مبينا ان الكثير من الاطفال استجابوا لطلباتهم بتناول الادوية الكيماوية او ممارسة بعض العلاجات الطبيعية التي اكسبتهم تقدم في جلساتهم العلاجية.

بالاضافة الى ذلك بين الدكتور سولا انه يمارس الخدع البصرية التي لقيت استحسان العديد من الاطفال بالاضافة الى الالعاب البهلوانية والالعاب السحرية .

المهندس محمد الحلبي مدير المشاريع في مؤسسة الرؤيا العالمية أكد ان مؤسسته استهدفت خلال الحرب ما يقارب خمسة الاف طفل في مختلف اماكن تواجدهم "مستشفيات مراكز ايواء والاحياء" مبينا ان المؤسسة عمدت خلال فترة الهدنة الى فتح عشرين مركزا اطلقت عليها اسم "مساحات صديقة للطفل" تعمل على تقديم خدمات الدعم النفسي لما يقارب الالفي طفل خاصة في المناطق الحدودية المنكوبة في شرق الشجاعية والشمال وجنوب القطاع. |293048|

واكد الحلبية ان هذه الجلسات استهدفت الاطفال الذين تعرضوا لصدمات مباشرة او فقدوا ذويهم خلال العدوان، مبينا ان المشروع امتد الى المستشفيات حيث تم التعامل مع 250 طفلا وفي مراكز الايواء ايضا حيث استفاد ما يقارب 2000 طفل من الدعم النفسي وفي الاحياء حيث كان يتم تجميع الاطفال في بيوت كبير وتخفيف درجة الصدمة لديهم.

وأكد الحلبي ان اطفال غزة في امس الحاجة لخدمات الدعم النفسي لذلك قررت المؤسسة تمديد المشروع ستة شهور اخرى قابلة للتمديد اذا لزم الامر مبينا ان المشروع قدم خدمات ايضا للامهات ضمن مشروع الاسعاف الاولي لتخفيف الصدمات عن الابناء.

هيثم كلوب منشط في مؤسسة الرؤيا العالمية التي اخذت على عاتقها تنفيذ مشروع "الطوارئ" وهو مشروع الدعم النفسي والاجتماعي للاطفال النازحين والمرضى في مستشفيات قطاع غزة والمراكز التي نزحو اليها مبينا ان الاطفال الذين اصيبوا في الحرب يعانون من اوضاع نفسية غاية في الصعوبة ايضا الاطفال النازحين. |293047|

واوضح كلوب ان فريق الرؤيا العالمية من منشطين ومهرجين واجهوا صعوبة في جعل الاطفال يتكيفون معهم ويتقبلونهم، مبينا ان العديد من الاطفال كانت لديهم صدمة نفسية يرفضون التعامل مع الاطباء او الخضوع للعلاج.

وقتلت اسرائيل في حربها ضد قطاع غزة 469 طفلا فيما اصيب 3084 اخرين ومن بقي من الاطفال على قيد الحياة فانهم يعانون من صدمات نفسية كنتيجة مباشرة لما راوه خلال الحرب من قصف وعدوان ومجازرة ارتكبت امام ذويهم حيث ان اكثر من اربعين الف طفل تعرضوا للصدمة خلال فترة العدوان.
|293046|