وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حماس تنعى يوسف العظم "شاعر الأقصى" أحد اعضاء حركة الاخوان المسلمين بالأردن

نشر بتاريخ: 30/07/2007 ( آخر تحديث: 30/07/2007 الساعة: 10:48 )
غزة -معا- نعت حركة حماس يوسف العظم أحد أعمدة الحركة الإسلامية في الأردن، واحد قادتها المؤسسين، واحد رجالات العمل الخيري الإسلامي ومن مؤسسيه ورجل العلم والفقه ومؤسس المدارس الإسلامية وشاعر الأقصى.

ويعتبر العظم أحد المؤسسين للعمل الإسلامي في المنطقة العربية، وقالت عنه حماس في بيان وصل معا نسخة منه "أنه بذل الغالي والنفيس دفاعا عن دينه ومقدساته، وكان من الأشخاص الذين دافعوا عن المسجد الأقصى بكل الوسائل وعلى رأسها الكلمة والشعر، حتى حاز على لقب شاعر الأقصى".

وشغل العظم مراكز متعددة منها: أمين سر حركة الإخوان المسلمين بالأردن وترأس تحرير صحيفة الكفاح التابعة لجماعة الإخوان، وكان من مناقبه القيام على تأسيس روضات براعم الأقصى ثم طورها إلى مدارس الأقصى.

وكتب العظم العديد من المؤلفات الدعوية ومن مؤلفاته وأعماله الشعرية كتاب "المنهزمون...دراسة في الفكر المتخلف والحضارة المنهارة"، وله دواوين شعرية عرف على إثرها باسم شاعر الأقصى أهمها: في رحاب الأقصى، والسلام الهزيل، ولبيك ابتهالات شعرية، وعرائس الضياء، وعلى خطى حسان، والفتية الأبابيل، ومن مؤلفاته في التربية: براعم الإسلام في العقيدة، براعم الإسلام في الحياة، أدعية وآداب للجيل المسلم، وأناشيد وأغاريد للجيل المسلم، ومشاهد وآيات للجيل المسلم، والعلم والإيمان للجيل المسلم.